وزير الاتصالات و رئيس سيسكو يشهدان توقيع الاتفاقية وزير الاتصالات و رئيس سيسكو يشهدان توقيع الاتفاقية

بحضور وزير الاتصالات..

توقيع اتفاقية لتنفيذ مبادرة أفريقيا لإبداع التطبيقات والألعاب الرقمية

وائل نبيل الأربعاء، 27 فبراير 2019 - 03:55 م

شهد الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، و تشاك روبينز رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة سيسكو العالمية، مراسم توقيع اتفاقية بين هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات" ايتيدا"، وشركة سيسكو العالمية، للتعاون في تنفيذ المبادرة الرئاسية" أفريقيا لإبداع التطبيقات والألعاب الرقمية".

ونصت الاتفاقية على التعاون بين الطرفين للترويج للمبادرة في عدد من الدول الأفريقية: "جنوب أفريقيا، ونيجيريا، والمغرب، وتونس، والكونغو، والجزائر، والسنغال، والكاميرون، وأوغندا، وكينيا، وإثيوبيا، وموريشيوس".

تأتي هذه الاتفاقية كأحد الخطوات التنفيذية التي تتخذها وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لتفعيل بنود مذكرة تفاهم بين الوزارة وشركة "سيسكو" العالمية والتي تم توقيعها في ديسمبر الماضي بهدف تعزيز عمليات التحول الرقمي وتحفيز برامج الابداع التكنولوجي التي تنفذها الحكومة المصرية في إطار جهودها لتحويل مصر إلى مركز إقليمي للابتكارات الرقمية.

وأكد الدكتور عمرو طلعت على اهتمام الدولة ببناء قدرات الشباب من خلال إتاحة التدريب المتخصص في إطار تنفيذ عدد من المبادرات، ومنها مبادرة رواد تكنولوجيا المستقبل؛ مستعرضا أهم المشروعات والبرامج التي يتم تنفيذها لدعم الابتكار وريادة الأعمال لدى الشباب من خلال التعاون مع الشركات العالمية في استضافة مراكز أبحاث وتطوير، فضلا عن دعم واحتضان الشركات الناشئة في مركز الابداع التكنولوجي وريادة الأعمال "تيك"؛ مشيرا الى الجهود التي تبذلها الوزارة لتنفيذ مبادرة أفريقيا لإبداع التطبيقات والألعاب الرقمية.

كما تنص الاتفاقية على أن تقوم شركة سيسكو العالمية من خلال برنامج أكاديمية سيسكو للتواصل الشبكي بالتعاون مع مركز الإبداع التكنولوجي وريادة الأعمال "تيك"- التابع لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات- بإتاحة 3 دورات تدريبية في لغات البرمجة المختلفة وتطوير الألعاب الرقمية، وذلك بالإضافة إلى تقديم دورات تدريبية في مجال ريادة الأعمال.

ويتبع مرحلة التدريب؛ تنظيم مسابقة حيث سيتم تشكيل فرق من المتدربين الذين اجتازوا الدورات بنجاح من كل بلد للعمل على تطوير حلول وأفكار في مجال تطوير التطبيقات والألعاب الرقمية، والذي سيتبعه اختيار الفرق ومرحلة التوجيه وبناء القدرات المتعلقة بتأسيس الأعمال وذلك خلال مرحلة تطوير المشروعات.

ومن المقرر أن تستضيف مصر المرحلة النهائية من المسابقة حيث سيتم تقييم الفرق النهائية من خلال لجنة تقييم مشتركة مشكلة من ايتيدا وسيسكو ومركز الإبداع التكنولوجي وريادة الأعمال، والتي ستختار أفضل الفرق والأفكار التي يمكن أن تصبح شركات ناشئة في مجالات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، مع إتاحة عدد من الجوائز المالية والعينية للفرق الفائزة.

وقع الاتفاقية مها رشاد القائم بأعمال الرئيس التنفيذي لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات "ايتيدا"، و باستورا فاليرو نائب رئيس شركة سيسكو العالمية لشؤون السياسات العامة والشؤون الحكومية في مناطق أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا وروسيا.

و مبادرة أفريقيا لإبداع التطبيقات والألعاب الرقمية تتيح مسارات تدريبية مجانية، حيث تقبل المبادرة خريجي الجامعات بداية من عام 2006 والدفعات التالية لها أو طلاب الجامعات المتوقع اتمام مرحلة دراستهم الجامعية خلال العامين المقبلين، وتشترط المبادرة على المتقدمين أن يكون لديهم المعرفة الأساسية بمجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وغيرها من المعايير الأخرى والمتاحة على صفحة التسجيل في المبادرة على شبكة المعلومات الدولية الأنترنت.

ولقد تم إطلاق هذه المبادرة بهدف تأهيل الشباب المصري والإفريقي في مجالات تطبيقات الألعاب التكنولوجية وبرمجة التطبيقات الرقمية المختلفة حيث تستهدف تدريب وتأهيل 10 ألاف شاب مصري وأفريقي على استخدام وتوظيف التكنولوجيا الحديثة، وإنشاء 100 شركة ناشئة في هذه المجالات.

الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة