صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


لقائد السيارة.. تعرف على «الفيوزات» وكيفية عملها وطرق إصلاحها

أحمد صبري

الجمعة، 01 مارس 2019 - 10:01 ص

تعد الفيوزات من القطع الهامة جدا في السيارة، فهي الأداة التي تعمل على حماية أجهزة السيارة من التلف بفعل الارتفاع المفاجئ للتيار الكهربائي، كما تعد من العناصر الأساسية المكونة للدوائر الكهربائية في السيارة.


ويتكون الفيوز من سلك معدني ينصهر عندما يتجاوز التيار الكهربائي المار فيه عن المعدل المحدد، وبالتالي يتم قطع التيار الكهربائي عن الأجهزة المختلفة في السيارة بهدف حمايتها من التلف.

أحجام الفيوزات
يوجد حجمان للفيوزات أحدهما كبيرة الحجم والتيار، والأخرى صغيرة يتم تثبيتها على الألواح الإلكترونية الدقيقة.


وتقاس الفيوزات بالأمبير (A) وفي الغالب يكون كل مقاس لون خاص به، فعلى سبيل المثال A 25 لونه أحمر، وA 20 أصفر، وA 15 أزرق اللون.

 

علاقة الفيوزات بكفاءة سير السيارة


لكل فيوز مهام محددة حسب قوة الأمبير المدونة عليه، حيث يسمح بمرور التيار الكهربائي في حدود هذه القوة، فاذا زاد عن الحد المسموح به احترق الفيوز ونتج عن ذلك قطع التيار الكهربائي عن الدائرة الكهربائية لحماية الأجهزة الموجودة.


لذلك تجد أن أي عطل في السيارة يكون بسبب احتراق أحد الفيوزات التي تحمي الدائرة الكهربائية.


  كيفية فحص فيوزات السيارة


عند حدوث عطل بأحد أجزاء السيارة يجب على قائد السيارة القيام بالآتي:


إيقاف تشغيل السيارة أولا ثم فتح العلبة الخاصة بفيوز السيارة، فأحدها توجد أسفل التابلوه وتحتوى على فيوز زجاج السيارة "سنتر لوك" وفيوز إضاءة السيارة وولاعة الاشتعال وغيرها ويسمى فيوز السيارة الداخلي.


أما العلبة الأخرى فتوجد داخل محرك السيارة وتكون بالقرب من البطارية وتحتوي على الفيوز الخاص بوقود السيارة وفيوز التكييف وغيرها من الفيوزات الأساسية في السيارة وتسمى فيوز السيارة الخارجي.


وعند ملاحظة تغير لون فيوز السيارة فيدل ذلك على احتراقه، ويجب استبداله بفيوز آخر مماثل له تماما في القوة واللون لتجنب حدوث خلل في دائرة السيارة الكهربائية.


 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة