صورة موضوعية
صورة موضوعية


«المتحازنون.. أحباب الشاطين».. أسباب يكشفها عميد إعلام الأزهر

إسراء كارم

الجمعة، 01 مارس 2019 - 12:58 م

تناول الدكتور غانم السعيد، عميد كلية الإعلام بنين بجامعة الأزهر الشريف، موضوع الحزن وتأثيراته السلبية، من خلال مقال عبر حسابه على موقع «فيسبوك»، تحت عنوان: «المتحازنون.. أحباب الشاطين».

 

وأوضح دكتور «السعيد» أن بعض الناس يصرون على أن يعيشوا الحزن حتى منتهاه، بل إنهم ليحزنون إن فكر الحزن أن يرحل عنهم، لأنهم استمرأوا العيش في ظلاله، واستعذبوا الشكوى من آثاره، والغريب في الأحزان أنها سماعة زوارة سريعة الاستجابة، يطيب لها المقام عند كل مستسلم لها غير مقاوم، فتتنادي بعضها على بعض للتكالب على المتحازن كما تتداعى الأكلة على قصعتها.

 

واستكمل: «يصبح المتحازن فريسة أحزان متواليات لا يكاد يذهب عنه حزن حتى تتدافع عليه أحزان، فإذا ما تمكن منه الحزن صار صيدا ثمينا للشيطان يتلاعب به كيفما يشاء»، فإن الحزن أحب شىء إلى الشيطان فبه يُحزن العبدَ المؤمن ليقطعه عن سيره ويوقفه عن سلوكه.

 

 

ولفت إلى أنه لخطورة الحزن على حياة الإنسان فقد استعاذ منه النبي صل الله عليه وسلم حيث قال: «اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن»، ويقول عنه ابن القيم: إنه يضعف القلب، ويوهن العزم، ويضر الإرادة، ولا شيء أحب إلى الشيطان من حزن المؤمن.

 

وفي نهاية منشوره قال إنه لذلك واجب على كل إنسان أن يفرح، ويستبشر، ويتفاءل، ويحسن الظن بالله، وأن يثق بما عنده ويتوكل عليه، ولا يستسلم لأحزانه، وسيجد السعادة والرضا في كل حال.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة