صورة موضوعية
صورة موضوعية


صفحات ساخرة ورياضية| احذر كتائب «الإرهاب» الإخواني المستترة على السوشيال ميديا

أسماء مصطفى

السبت، 02 مارس 2019 - 01:50 م

تطالعنا كل يوم وسائل التواصل الاجتماعي، بمئات الشائعات والأخبار المغلوطة، التي قد يذهب بعضها إلى أشياء بعيدة عن المنطق والحقيقة بأميال، وهناك العديد من الصفحات المشبوهة تسعى من خلال هذه الأخبار لتضليل القارئ، ومن أجل إتمام هذه المهمة الشيطانية يستخدمون أسماء للصفحات توهم القارئ بأنها مواقع إخبارية مرخصة أو تحمل محتوى ساخر أو رياضي.


ولا تتوانى جماعة الإخوان الإرهابية عن نشر تلك الصفحات لنشر وترويج أكاذيبهم، يلعبون فيها على استدرار المشاعر من خلال صفحات غير رسمية لأندية جماهيرية، أو محتوى يهم المرأة، أو من الصفحات الساخرة، أو الصفحات التي تلعب على وتر الرجوع للماضي الجميل «النوستالجيا».


قال الخبير القانوني والدستوري، المستشار خالد القوشي، إن عقوبة إنشاء صفحة وهمية تروج الفتنة وتنشر الأخبار الكاذبة موجودة في قانون الوسائل السمعية والبصرية وقانون الجرائم الإلكترونية، الذي ينص على معاقبة كل من انتحل أو أضاف أو اخترق موقعا ليس ملكه بالسجن من شهر إلى 3 سنوات وغرامة مالية قد تصل إلى 50 ألف جنيه وتعتبر جنحة، ولكن في حالة اعترافه بالجريمة قبل التحقيق معه يتم إعفائه من العقوبة.    


ولفت القوشي في تصريحات خاصة لـ«بوابة أخبار اليوم»، إلى أن في حالة ثبوت أن الصفحة التي قام المتهم باقتحامها أو أنشأ صفحة مشابهة لها تخص الداخلية أو جهة حكومية، يتم توجيه تهم إليه تتمثل في محاولة إذاعة الفتنة والبلبلة بجانب نشر أخبار كاذبة وانتحال صفة، مما يقع في دائرة الجنايات وتصل العقوبة فيها إلى 7 سنوات، مشيرا إلى أن الداخلية لديها أجهزة متخصصة في كشف الصفحات الوهمية وتحديد مكانها.


وقد يجد المتابع لآخر التطورات على موقع فيسبوك يجد أن هناك صفحات تبدأ بمحتوى يجذبك عن طريق نشر صور أو كوميكس كوميدية في إطار شيّق رياضي أو اجتماعي، ومن ثم تتحول البوصلة رويداً رويداً نجو أفكار متطرفة وهدامة للأوطان، حتى تنكشف حقيقتها الإخوانية الإرهابية في كل ما ينشرونه من تضليل.


وكانت  قد رفعت شركة «فيسبوك» دعوى قضائية في محكمة فيدرالية أمريكية باسم شبكتي فيسبوك وإنستجرام بحق أربع شركات وثلاثة أشخاص مقرهم الصين تتهمهم بترويج وبيع حسابات وهمية.


وقالت شركة فيسبوك، السبت 2 مارس، إن المتهمين استغلوا مواقع فيسبوك وانستجرام بالإضافة إلى تويتر وجوجل في عملية البيع، مضيفة أنها حولت الأمر إلى القضاء للتأكيد على أنها لا تتسامح مطلقا في عمليات التحايل. 


وأكدت «فيسبوك» أنها تعمل بقوة على حماية منصاتها الرقمية ، وأنها تكرس جهود قوية لكشف تلك السلوكيات وإيقافها، بما في ذلك تعطيل ملايين الحسابات الوهمية يوميا.


وبدأ الفيسبوك بالفعل بإيقاف الملايين من حسابات الفيسبوك الوهمية والحسابات التى تساعد على نشر الكراهية بين المستخدمين بعد أن أعلن عملاق شبكات التواصل الإجتماعى بأنه سوف يقوم بمعاقبة الصفحات التى تقوم بالترويج للأخبار الكاذبة مرارا وتكرارا وذلك من خلال منعها من عمل إعلانات لأى منشور فى الصفحة حتى تتوقف عن نشر مثل هذه الأخبار الوهمية وبهذه الطريقة لن تصل هذه الأخبار إلى ملايين المستخدمين على الفيسبوك.


وفي الوقت الذي تخوض فيه القوات المسلحة والشرطة معركة الوطن لاجتثاث جذور الإرهاب، وفى نفس الوقت نجد أن هناك من يثيرون الشكوك حول الدولة ومؤسساتها، بنشر الأخبار الكاذبة، التى من شأنها تكدير الأمن العام وإشاعة الفوضى والفتنه، من خلال مواقع التواصل الاجتماعي.


 لذلك كان قرار النائب العام المستشار نبيل صادق في بيان سابق  للنيابة العامة بتكليف النيابات بضبط كل ما ينشر من أخبار كاذبة واتخاذ الإجراءات الجنائية بشأنها ومتابعة وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي وضبط ما يبث منها ويصدر عنها عمدًا من أخبار أو إشاعات كاذبة من شأنها تكدير الأمن العام.


وأمر النائب العام باتخاذ ما يلزم حيالها من إجراءات جنائية وعلى الجهات المسؤولة عن الإعلام ووسائل التواصل الاجتماعى وانطلاقا من التزامها المهنى ودورها الوطنى إخطار النيابة العامة بكل ما يمثل خروجا عن مواثيق الإعلام والنشر.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة