التوقيت المناسب للحمل بعد جراحات السمنة 
 التوقيت المناسب للحمل بعد جراحات السمنة 


طبيب استشاري يوجه نصائح بالتوقيت المناسب للحمل بعد جراحات السمنة 

منى إمام

الأحد، 03 مارس 2019 - 10:33 ص

قال الدكتور محمد أبو النجا، استشاري جراحات السمنة المفرطة والمناظير، إن جراحات السمنة المفرطة كتكميم المعدة وتحويل المسار أصبحت هي الحل الأمثل في الوقت الراهن للتخلص من السمنة المفرطة.

 

وأضاف «أبو النجا» أن الأمراض المترتبة عليها، خاصة أن مريض السمنة المفرطة عادة ما يعاني من مرض السكري والضغط وضيق التنفس والتهابات المفاصل، وغيرها من الأمراض المزمنة الذي يفاجئ بسرعة التخلص منها بعد نزول الوزن نتيجة العملية مباشرة.


وأوضح الدكتور محمد أبو النجا أن التوقيت الأمثل للنساء لحدوث الحمل بعد عملية التكميم أو بعد جراحات السمنة يجب أن يتم بعد 12 شهرا، لأن هذا هو التوقيت الأمثل التي تصبح فيه المعدة قادرة على التمدد والحصول على كميات مناسبة ومتكاملة من العناصر الغذائية التي تساعد تغذية الحامل والجنين.

 

ولفت إلى أنه في حال حدوث حمل قبل مرور سنة بعد إجراء عملية جراحة السمنة المفرطة سواء تكميم المعدة أو تحويل المسار يكون حمل غير مرغوب فيه ولابد أن يكون تحت إشراف طبي دقيق جداً. 


ونوه أن المرأة التي تقوم بإحدى عمليات جراحة السمنة المفرطة يكون لديها احتياجات أساسية من الفيتامينات يتم وصفها من خلال الطبيب المختص ليتم تناولها عن طريق الفم أو أحياناً الحقن حتى يحتفظ للسيدة ببعض العناصر الغذائية، وإذا حدث حمل قبل عام، فهذا لا يعنى أن هناك مبرر للإجهاض ولكن هذا يستدعي أن تكون الأم تحت ملاحظة طبيبة دقيقة وربما تحتاج مغذيات عن طريق الوريد.

 


وأوضح الدكتور محمد أبو النجا قد يظن البعض أن جراحات السمنة قد تؤثر على الجنين داخل رحم المرأة التي قامت بإجراء عملية جراحات السمنة ولكن الحقيقة أنه لا تؤثر العملية على حياة الجنين أو صحته.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة