بالأرقام| حجم  الطيور ورؤس الماشية التي تم تحصينها خلال شهر
بالأرقام| حجم الطيور ورؤس الماشية التي تم تحصينها خلال شهر


بالأرقام| حجم الطيور ورؤس الماشية التي تم تحصينها خلال شهر

عادل إسماعيل

الأحد، 03 مارس 2019 - 10:46 ص

تواصل وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي ممثلة في الإدارة المركزية للطب الوقائي بالهيئة العامة للخدمات البيطرية، تنفيذ خطتها  لمكافحة الأمراض المستوطنة والتصدي للأمراض الوافدة  للنهوض بالثروة الحيوانية والداجنة وتنميتها.

وكشف تقرير للإدارة المركزية للطب الوقائي، أن حملة التحصينات ضد مرض أنفلونزا الطيور والأمراض الوبائيـة الأخرى والتي قام بها أطبـاء الطب الوقائي بالهيئة والمحافظات خلال شهر يناير، أسفرت عـن تحصين «1.307.710» طائـــــر للمزارع وتحصين «1.872.767» طائر  قطاع الأهالي خلال شهري يناير.

وأوضح التقرير، بأن الهيئة ممثلة في الادارة المركزية للطب الوقائي تتولى من جانبها إصدار شهادات الأمان الحيوى للمزارع التى يتم التأكد من مطابقتها لشروط الامان الحيوى وبلغ اجمالى عــددالمزارع التى تم معاينتها «883» مزرعة خلال شهر يناير للعام الحالى 2019.

وأضاف التقرير، أن إجمالى عدد تصاريح نقل الطيور الصادرة من الإدارات البيطرية التى تتبع المديريات البيطرية بالمحافظات بلغت ( 4604) تصريح مشيرا إلى أن إجمالي عدد الطيور المنقـــــولة بين المديــــريات بلغت «4.554.755» طائر عن نفس الفترة .

وأشار التقرير، إلى أن ذلك يأتي في اطار الجهود التي تبذلها وزارة الزراعــــة من أجل النهوض بالثروة الحيوانية وفي ضوء تنفيذ الاستراتيجية الخاصة بمكافحة مرض أنفلونزا الطيور والتي تهدف إلى السيطرة على المرض خاصة خلال فصل الشتاء وذلك من خلال اجراءات التقصي الوبائي النشط الذي يتم فى جميـــع محافظات الجمهورية وفي أسواق بيع الطيور .

يذكر أن الإدارة المركزية للطب الوقائى بالهيئة العامة للخدمات البيطرية، اتخذت عددا من الإجراءات والتدابير الاحترازية لمواجهة مرض أنفلونزا الطيور، ومنها التقصي النشط ،من خلال التقصي بالأسواق والتربية المنزلية والمزارع والمواقع التي تقع بمسار الطيور المهاجرة، من خلال فرق الكاهو «التوعية و المشاركة المجتمعية» والبلاغات الواردة للخط الساخن والواردة لمديريات الطب البيطري بالمحافظات المختلفة والإدارات البيطرية والوحدات البيطرية التابعة لها وحالات الاشتباه البشرية.

بالإضافة إلى الاستجابة السريعة للبؤر التي يتم اكتشافها من خلال فرق الاستجابة السريعة، ووتضمنت الإجراءت أعمال الأمن الحيوي من خلال، المرور على المزارع ، بالإضاقة إلى تقديم التوعية والإرشاد في التربية المنزلية لإجراءات الأمن الحيوي بأماكن تربية الطيور وكيفية التربية الأمنه وطريقة الذبح الأمن، وتنفيذ ندوات إرشادية لأصحاب المزارع والمربين عن الأمن الحيوي والإجراءات الواجب تنفيذها .

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة