الرئيس عبد الفتاح السيسي
الرئيس عبد الفتاح السيسي


السيسي: نولي أهمية لتعزيز العلاقات مع كينيا في المجالات التجارية والاستثمارية

محمد هنداوي

الأحد، 03 مارس 2019 - 04:04 م

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الأحد، مونيكا جوما، وزيرة خارجية كينيا، وذلك على رأس وفد يضم كل من النائب العام ومدير عام المخابرات الوطنية الكينية، وبحضور كلٍ من  سامح شكري وزير الخارجية، والوزير عباس كامل رئيس المخابرات العامة.

وصرح السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأن  الرئيس رحب بلقاء الوفد الكيني، طالباً نقل تحياته إلى الرئيس أوهورو كينياتا، ومؤكدًا الأهمية التي توليها مصر لتعزيز العلاقات الثنائية التي تربطها بشقيقتها كينيا في مختلف المجالات، لاسيما التبادل التجاري والاستثمار.

وأشار الرئيس إلى حرص مصر على تعظيم التنسيق والتشاور مع الجانب الكيني، والرئيس كينياتا شخصيًا، خلال الرئاسة المصرية للاتحاد الإفريقي، خاصةً فيما يتعلق بأولويات العمل داخل الاتحاد سواء المؤسسية أو السياسية أو التنموية، بما يساهم في تحقيق النمو والاستقرار الذي تصبو إليه الدول الإفريقية.

وأوضح المتحدث الرسمي، أن وزيرة الخارجية الكينية أعربت عن تشرفها بلقاء الرئيس، ناقلةً له تحيات أخيه الرئيس الكيني، ومنوهةً إلى وجود آفاق واسعة لتطوير مسار العلاقات الثنائية ودفع أطر التعاون المشترك بين البلدين على شتى الأصعدة رسمياً وشعبياً.

وأشادت "جوما" بنجاح القمة الإفريقية الأخيرة بأديس أبابا تحت قيادة الرئيس، منوهةً بأن هذا النجاح يمثل امتداداً للدور المصري الأصيل والمتجذر داخل الاتحاد الإفريقي، والذي كان له أكبر الأثر في تطلع الدول الإفريقية نحو مصر للمساهمة في دفع عجلة التنمية بالقارة وصون السلم والأمن بها، ومعالجة مختلف قضاياها من خلال وضع الثقة فيها لقيادة دفة العمل الإفريقي المشترك خلال عام 2019.

وأضاف السفير بسام راضي، أن اللقاء شهد تبادل الرؤى بشأن عدد من الملفات الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، بما فيها آخر تطورات الأوضاع في منطقة القرن الأفريقي، وكذلك سبل تضافر الجهود بين البلدين لمكافحة ظاهرة الإرهاب والفكر المتطرف في القارة الإفريقية، خاصةً من خلال تعزيز التعاون الأمني والاستخباراتي المشترك، بالإضافة إلى تفعيل أطر التنسيق القاري لمواجهة تلك الآفة العابرة للحدود تحت مظلة الاتحاد الإفريقي.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة