محمد الموجي 
محمد الموجي 


في ذكرى ميلاده الـ96.. معلومة عن محمد الموجي 

دعاء فودة

الإثنين، 04 مارس 2019 - 02:30 ص

 

تحل الذكرى الـ96 لميلاد الموسيقار الراحل محمد الموجي، اليوم الاثنين 4 مارس، والذي يعد أحد أبرز المبدعين والمجددين في الموسيقى والغناء بالعالم العربي.

ولد محمد أمين محمد الموجي، في قرية بيلا بكفر الشيخ عام 1923، وحصل على دبلوم الزراعة عام 1944، وعمل في عدة وظائف، ثم ظهرت ميوله إلى الغناء، ومن ثم اتجه إلى التلحين.

التقى عبد الحليم حافظ، وتعاون لأول مرة معه في أغنية "صافيني مرة"، وكانت بداية عمل الثنائي معا حيث قدما معا 54 أغنية منها: "حبك نار، أحبك، قارئة الفنجان، رسالة من تحت الماء، أنا من تراب، مغرور، لوكنت يوم أنساك، لية تشغل بالك، الليالي".

كما كون ثنائي مع كوكب الشرق "أم كلثوم" وقدما معا الكثير من الأغاني، مثل: "للصبر حدود، إسال روحك، أوقدوا الأقدار، حانت الأقدار".

قدم محمد الموجي الكثير من الأغنيات الناجحة مع الكثير من المطربين منهم: فايزة أحمد، ومن الأغنيات التي تعاون معها فيها "أنا قلبي إليك ميّال، ياما القمر ع الباب، بيت العز، حيران، تعالالي يابا، ليه يا قلبي ليه، يا الأسمراني، قلبي عليك يا خي، م الباب للشبّاك، تمر حنة".

وكان أول لقاء بين الموجي والمطربة الجزائرية وردة" في أغنية "ياقلبي يا عصفور" ثم أغنية "أمل الليالي".

كما وضع الموسيقار محمد الموجي الموسيقى التصويرية للعديد من المسلسلات منها: "ألف ليلة وليلة، عمر بين عبدالعزيز، ومن أفلام: "أميرة حبي أنا، ابنتي العزيزة".

حصل الموجي، على عدة جوائز وأوسمة مثل: الميدالية البرونزية من الرئيس جمال عبد الناصر عام 1965، ووسام العلم، ووسام الاستحقاق من الرئيس السادات عام 1976، وفي عام 1985 حصل على شهادات تقدير من الرئيس الأسبق مبارك، كما حصل على أوسمة ونياشين من أغلب ملوك ورؤساء الدول العربية.

توفى محمد الموجي في 1 يوليو 1995، بعد معاناة مع المرض عن عمر يناهر 71عامًا.
 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة