صورة أرشيفية صورة أرشيفية

فيديو| «ثورة الروبوتات» قد تهدد البشر

ناريمان محمد الإثنين، 04 مارس 2019 - 12:03 م

تكنولوجيا الروبوتات في تطور مستمر وفي كل مرة نشهد اكتشاف روبوتات أسرع وأكثر ذكاء ومهنية، من الواضح أن عالمنا مقبل على "ثورة روبوتات"، فتلك الأجهزة الآلية باتت تنتشر في شتى القطاعات الصناعية والخدمية والإدارية.

وكانت دراسات وتقارير كثيرة سلطت الضوء على التأثيرات التي ستحدثها التطورات التكنولوجية اللافتة من حولنا على أسواق الوظائف والعمل، وخصوصا الخدمية منها، وتلك التي لا تتطلب مهارات إبداعية أو اجتماعية.

وجاءت الدراسات والأبحاث بتنبوءات مثيرة للاهتمام، فأن تقوم الآلات الذكية بإنجاز أكثر من نصف الوظائف الحالية في العالم خلال العقدين المقبلين.


وتنجز الروبوتات اليوم بكفاءة عالية العديد من المهام التي كانت حكرا على البشر، من بينها مهام الوظائف المكتبية والوظائف الإدارية، مثل وظيفة الاستقبال لدى إحدى الشركات، والقيام ببعض اعمال الشرطة الإدارية، صرف الوصفات الطبية (الصيدلة)، والمساعدة القانونية، وسياقة المركبات، وريادة الفضاء، والكتابة الصحفية، وأخرها إذاعة الأخبار.

تستعرض بوابة أخبار اليوم، خلال التقرير ما وصلت إليه تكنولوجيا الروبوتات كما يلي :

أول شرطي روبوت «كيه بي بوت»
ذكرت مجلة "إنديا توداي" الهندية، أن الهند عينت أول شرطي روبوتي لها، وهو روبوت يدعى «كيه بي بوت»، وقلدته رتبة «مفتش ثانوي» ليعمل شرطي استقبال في مركز شرطة ثيروفانانثابورام.
كل ما يستطيع الروبوت فعله حاليا هو الجلوس عند مكتب الاستقبال في مركز الشرطة وتسجيل شكاوى الناس وتوجيه كل منهم إلى القسم المعني، ويؤدي التحية العسكرية للشرطيين الأَعلى رتبة، ويمكن في المستقبل أن يزود ببرنامج للتعرف على الوجه، أو القدرة على كشف المتفجرات.

 

مذيعة روبوت للأخبار « شين شياو مينغ»
عرضت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) مذيعة روبوت للأخبار وهي تقرأ خبرا عن وصول مندوبين إلى بكين للمشاركة في اجتماع برلماني سنوي، وتشبه المذيعة الجديدة الإنسان وتحاكي تعبيرات الوجه والتصرفات الطبيعية.

 

روبوت بديل للصحفيين « PT-2»
ابتكر علماء أمريكيون روبوت برمجي، قادر على كتابة النصوص بشكل موضوعي، أطلق عليه إسم PT-2، وصمم بواسطة شركة OpenAI البحثية الأمريكية، المتخصصة في الذكاء الاصطناعي AI.
روبوت PT-2 قادر على كتابة الموضوعات الصحفية وتحريرها بشكل احترافي، ونشرها أيضا، كما أنه قادر على اقناع الجمهور المتلقي بوجه نظره، مما يجعله خطرا على الصحفيين .

مذيع أخبار بتقنية الذكاء الاصطناعي « تشانغ زو»
قدمت شينخوا مذيعي أخبار بتقنية الذكاء الاصطناعي، ظهرا بملابس رسمية في نوفمبر، خلال مؤتمر دولي عن الإنترنت أقيم في مدينة ووتشين بشرق الصين.
ويعد المذيع الروبوت، ابتكارا واختراقا تقنيا حديثا في مجال استخدام الذكاء الاصطناعي، كما أنه أول تجربة منجزة لدمج التسجيل الصوتي والفيديو في الوقت الحقيقي مع شخصية افتراضية من خلال تقنية الذكاء الاصطناعي، ويعمل يعمل لوكالة (شينخوا) باللغتين الصينية والإنجليزية.

 

سائق دراجة آلي « موتوبوت فير1»
كشفت شركة ياماها لصناعة الدراجات النارية خلال معرض طوكيو للسيارات الأخير عن روبوت يقود دراجة نارية، وأطلقت عليه اسم "موتوبوت فير1".
 وأكدت الشركة اليابانية بأن الروبوت يتحكم بنفسه تماما، وأنه يلف الصمام حين يريد زيادة سرعة الدراجة، إضافة إلى قدرته على التحكم بالمكابح بدقة، والتنقل الصحيح بين السرعات، وبلوغ سرعة قصوى تصل إلى 120 كيلومتر في الساعة، ويمكنه كذلك تحليل موقعه ومساره من خلال نظام الملاحة GPS دون أي تدخل بشري. 

 

 

الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة