لاعبو الزمالك لاعبو الزمالك

مباراة بترو أتليتكو و«داي» مفصلية في حسابات التأهل.. والتعادل أسوأ نتيجة للزمالك

أحمد نزيه الإثنين، 04 مارس 2019 - 01:30 م

أعاد فوز الزمالك على بترو أتليتكو الأنجولي في عقر داره بهدفٍ نظيفٍ، ومن بعدها فوز نصر حسين داي الجزائري على جورماهيا الكيني بذات النتيجة، خلط أوراق المجموعة الرابعة لبطولة كأس الكنفدرالية الأفريقية.

وارتقى فريق نصر حسين داي إلى صدارة المجموعة برصيد سبع نقاط، وتقهقر فريق جورماهيا للمركز الثاني بعد تجمد رصيده عند ست نقاط، ثم أصبح الزمالك في المركز الثالث برصيد خمس نقاط، وأخيرًا بيترو أتليتكو في المركز الأخير بأربع نقاط.

وفي الجولة الخامسة المقبلة، سينزل نصر حسين داي ضيفًا ثقيلًا على بترو أتليتكو الإنجولي في لواندا، بينما سيستقبل الزمالك فريق جورماهيا الكيني في برج العرب.

وسيدخل الزمالك مباراة جورماهيا وهو يرفع شعار الفوز ولا شيء غيره إذا أراد مواصلة رحلته الأفريقية هذا الموسم، لكن الأعين ستتجه أيضًا إلى المباراة الأخرى التي ستجمع بترو أتليتكو ونصر حسين داي في نفس اليوم.

المباراة باحتمالاتها الثلاثة تتفاوت فيما بينها حظوظ الزمالك في التأهل، لكن تحت أي ظرف يبقى تأهل المارد الأبيض للدور ربع النهائي بأقدام لاعبيه بغض النظر عن النتائج الأخرى.

أسوأ السيناريوهات

وفي مباراة بترو أتليتكو ونصر حسين داي أسوأ سيناريو للزمالك هو انتهاء هذه المباراة بالتعادل، لأنها ستجعل الزمالك في وضعية عصيبة في آخر مباراة عندما يواجه فريق نصر حسين داي بالجزائر.

مع فوز الزمالك على جورماهيا بأي نتيجة سيخرج بترو أتليتكو رسميًا من حسابات التأهل، ولن تكن في هذه الحالة فائدة من انتصارٍ عريضٍ للزمالك على جورماهيا، الفوز بهدفٍ نظيف مثل الفوز 10-0.

وفي الجولة الأخيرة سينزل بترو أتليتكو "فاقد الأمل" ضيفًا على فريق جورماهيا، الذي سيمثل الفوز بالنسبة له بوابة العبور للدور المقبل، بغض النظر عن نتيجة مباراة الزمالك أمام نصر حسين داي، وستكون مهمة الفريق الكيني في المتناول في ظل تلاشي حظوظ الفريق الأنجولي.

وفي هذه الحالة لن تكون نتيجة التعادل كافية للزمالك للتأهل، ويشترط وقتها أن يكون التعادل إيجابيًا وليس سلبيًا.

وقتها ستتساوى ثلاثة فرق برصيد تسع نقاط، ويتم حسم نتائج بترو أتليتكو من المجموعة، والإبقاء على نتائج الفرق الثلاثة فيما بينها، وسيصبح جورماهيا ست نقاط من فوزين على الزمالك ونصر حسين داي، ورصيد الزمالك ونصر حسين داي خمس نقاط من (فوز على جورماهيا وتعادلين فيما بينهما)، ليتم النظر للمواجهات المباشرة بين الزمالك والفريق الجزائري.

وفي الذهاب تعادل الفريقان بهدفٍ لمثله، ويعني ذلك أن التعادل السلبي سيكون في صالح نصر حسين داي ويخرج الزمالك أما التعادل بنتيجة إيجابية بما في ذلك نتيجة 1-1 تصعد بالزمالك، لتفوق الزمالك في فارق الأهداف.

سلاح ذو حدين

ثاني احتمالات مواجهة بترو أتليتكو ونصر حسين داي هي فوز الفريق الجزائري، وهو سلاح ذو حدين للزمالك، فهذه النتيجة ستقصي بالطبع فريق بترو أتليتكو وتصعد بنصر حسين داي بصورةٍ رسميةٍ.

ولكي يكون هذا الاحتمال في صالح الزمالك، على الزمالك الانتصار على جورماهيا بفارق أكثر من هدفين أو بنتيجة 2-0 أو 3-1، لتصبح المواجهات المباشرة في صالح الزمالك، ويصبح التعادل مع نصر حسين داي في مؤهلًا للفريق الأبيض.

لكن انتصار الزمالك بفارق هدفٍ واحدٍ، سيجعله أمام حتمية الانتصار على نصر حسين داي في الجزائر لتجنب الدخول في الحسابات الضيقة، خاصةً أن الفريق الجزائري رغم تأهله سيلعب بجديةٍ على أرضه لتأمين صدارة المجموعة وقتها، ومع الفوز المرجح لجورماهيا على بترو أتليتكو سيودع الزمالك البطولة إن لم ينتصر على نصر حسين داي في الجزائر.

وتكمن خطورة الوضع أيضًا حال عدم تمكن الزمالك من الانتصار على جورماهيا، باعتبار أن مباراة بترو أتليتكو ونصر حسين داي ستُلعب أولًا وسيدخل الأبيض وهو يعلم نتيجة هذه المبارة، وقتها لن يكون التأهل بأقدام لاعبي الزمالك حتى حال الانتصار على نصر حسين داي في الجزائر.

أفضل السيناريوهات

أما أفضل سيناريوهات هذه المباراة للزمالك، فهو فوز بترو أتليتكو، مع أنه سيزيد المجموعة تعقيدًا إلا أن هذا الأمر سيكون الزمالك أكبر المستفيدين منه، وربما يتمكن الزمالك من التأهل حتى وإن خسر المباراة الأخيرة أمام نصر حسين داي مع فرضية فوزه على جورماهيا ببرج العرب.

الزمالك في هذه الحالة سيكون التعادل بأي نتيجة يكفيه للتأهل، والفوز يؤمن له الصدارة بغض النظر عن نتيجة المباراة الأخرى، كما أن الزمالك حال خسارته أمام الفريق الجزائري قد يصعد إذا انتهت المباراة الأخرى بين بترو أتليتكو وجورماهيا بالتعادل، ليتساوى حينها برصيد ثماني نقاط مع بترو أتليتكو، ويصعد الفارس الأبيض بفارق المواجهات المباشرة.

الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة