قطاع الأعمال ترد على الصفحات الغير متخصصة لطرح أسهم الشرقية للدخان
قطاع الأعمال ترد على الصفحات الغير متخصصة لطرح أسهم الشرقية للدخان


قطاع الأعمال ترد على شائعات الـ«سوشيال ميديا» بشأن أسهم الشرقية للدخان

نرمين سليمان

الإثنين، 04 مارس 2019 - 06:09 م

 

علقت وزارة قطاع الأعمال، على بعض التعليقات في صفحات موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» من قبل غير المتخصصين، بخصوص أسلوب طرح أسهم شركة الشرقية للدخان.

وأوضحت الوزارة في بيان لها أن السهم مقيد ومتداول بقوة في البورصة المصرية منذ سنوات طويلة، وتبلغ حصة القطاع الخاص قبل الطرح 45% وتستحوذ المؤسسات على النصيب الأكبر منها، وبالتالي من الطبيعي أن يتم طرح أغلب الـ 4.5% في طرح خاص.

وقالت الوزارة إن عدد الأسهم المصدرة تبلغ 2 مليار ومئتان وخمسون مليون سهم، في حين أن الطرح يخص فقط مائة مليون ومئتين وخمسون ألف سهم فقط "وهي لنسبة الـ4.5% من رأسمال الشركة فقط".

وأشارت الوزارة إلى أنه على الرغم من طرح السهم، في الطرح الخاص على مديري استثمار الصناديق والمؤسسات المصرية، إلا أن الطلب الأكبر وبمراحل جاء من المؤسسات الأجنبية والعربية بنسبة 94%، وذلك له أثر إيجابي نظراً لأنه يضيف لحصيلة مصر من العملة الأجنبية.

ونوهت إلى أنه العرف في مجال بنوك الاستثمار أن يتم الطرح الخاص لأسهم متداولة في البورصة بدون إعلان مسبق خلال أيام أو ساعات التداول، حيث لا يجب التأثير على سعر السهم قبل الطرح، وقد تم فتح باب تلقى الأوامر من قبل المستثمرين لشريحة الطرح الخاص بعد إغلاق جلسة التداول بالبورصة يوم الخميس.

وأضافت الوزارة في بيانها، أن السهم تم تجزئته مرتين خلال العام الماضي، وهو ما يبينه الرسم البياني المرفق، والذي أوضح أن سعر السهم السوقي في العامين الماضيين معدلا بقراري التجزئة، حيث أن عدد الأسهم في بداية عام 2018 بلغ مائة مليون سهم فقط، وبعد التجزئة بلغ عدد 2 مليار ومئتان وخمسون مليون سهم، بالإضافة إلى توزيع أرباح نقدية للسهم خلال العام الماضي بقيمة 2.33 جنيه مصري للسهم الواحد "بناءاً على عدد الأسهم الحالية".

وتابع البيان: "في رأينا أن السعر الذي تم تنفيذ الطرح الخاص عليه مناسب جدا لظروف السوق ويعكس تفاؤلا من المتخصصين من المؤسسات الأجنبية في مستقبل الشركة وكذلك الاقتصاد المصري".

واختتمت الوزارة بيانها بالتأكيد على أن الفرصة كانت متاحة طوال الوقت للمستثمرين الأفراد لشراء السهم من البورصة، كما أن الطرح العام يعطي فرصة أخرى للشراء.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة