جدل في جوجل بسبب تطبيق «أبشر»
جدل في جوجل بسبب تطبيق «أبشر»


جدل في جوجل بسبب تطبيق «أبشر»

كريم هلال

الثلاثاء، 05 مارس 2019 - 07:32 ص

 

أثار تطبيق إلكتروني سعودي أطلق عليه أسم "أبشر" الجدل في شركة جوجل الامريكية، بسبب ما تراه جوجل من انتهاك لسياستها، مما دعاها للتهديد بسحب التطبيق من المتجر الرسمي.

ووفقًا لمجلة بيزنس إنسايدر، خاطبت جوجل الحكومة السعودية، وبعد الرد الحكومي قررت الشركة عدم سحب التطبيق من المتجر، حيث ثبت أنه لا ينتهك سياسات الشركة.

و"أبشر" هو تطبيق تابع للحكومة السعودية يمكن للمواطنين من خلاله الحصول على الخدمات الحكومية المختلفة، حيث يسمح للمستخدمين السعوديين بالتقدم بطلبات للحصول على وظائف أو تصاريح، ودفع الغرامات، وتجديد التراخيص، أو الإبلاغ عن الجرائم. 

ولكن الخدمة التي ينتهك بها التطبيق سياسات جوجل هي السماح للرجال السعوديين "الكفلاء" بتتبع المعالين من الإناث والتحكم في حركاتهن.

وأوضح تقرير حديث من مجلة بيزنس إنسايدر، كيف يمكن للرجال السعوديين استخدام التطبيق للسيطرة على المعالين من النساء، حيث يمكن استخدامه لإلغاء امتيازات السفر، والحفاظ على علامات التبويب على موقعهم، وإرسال رسائل SMS مع التحديثات حول أماكن وجودهم. 

وتواجه شركة جوجل الآن انتقادات كبيرة من جماعات حقوق الإنسان مثل منظمة العفو الدولية لاستضافتها التطبيق، كما أرسلت Speier ومجموعة من الممثلين رسالة إلى المديرين التنفيذيين لشركتي جوجل وأبل مطالبين بسحب التطبيق من متاجرهما.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة