جانب من الجولة جانب من الجولة

وفد وزارة التخطيط يختتم جولته بالهند

حسن هريدي الثلاثاء، 05 مارس 2019 - 10:25 ص

وصل وفد وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى إلى أرض القاهرة وذلك بعد ختام جولته بالهند، حيث مثلت الوزارة م.  غادة لبيب، نائب الوزيرة للإصلاح الإداري في زيارتها للهند والتي جاءت بهدف تبادل الخبرات بشأن برامج وإجراءات الإصلاح الإداري وتحسين الخدمات العامة في الدولتين، والمشاركة في ورشة العمل التي نظمتها الحكومة الهندية حول ميثاق عمل المواطن، وذلك في إطار الحرص علي الاطلاع علي التجارب الدولية المختلفة في مجال تطوير الخدمات الحكومية المقدمة للمواطنين.

 

من جانبها أكدت د.  هالة السعيد، وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري أن التجربة الهندية في مجال تطوير الخدمات الحكومية تجربة مميزة من المهم الاستفادة منها خاصة فيما يخص الإصلاح الإداري للتعرف على خبرة الحكومة الهندية في تطوير الأداء الحكومي وكذلك تحسين وتطوير الخدمات الحكومية من خلال تطبيقات المساءلة الاجتماعية والحوكمة على المستوى المركزي والمحلي.

 

وتضمنت أجندة الزيارة عدة لقاءات مع كبار المسئولين في دائرة الإصلاح الإداري وعلى رأسهم كبير مستشاري الحكومة الهندية لشئون الحوكمة والمراجعة الداخلية، والمدير التنفيذي لهيئة البريد الهندية، وكذا مقابلة المسئول عن الإصلاح الإداري في الحكومة المركزية الهندية.

 

وخلال لقائها مع شاشانك شيخار، مسئول الإصلاح الإداري الهندي، أشارت م.  غادة لبيب أنه تم تناول الخطوات الخاصة بتبسيط الإجراءات والحصول علي الخدمات والتعرف علي التجربة الهندية في حصول المواطن علي الخدمة من المنزل من خلال الخطوط الساخنة والتي يكون سعرها معلوم للجميع، مضيفة أن الهند تعد دولة متقدمة في نظام الشكاوى الذي يعد جزء من ميثاق المواطن.

 

كما تم خلال اللقاء عرض التجربتين المصرية والهندية في الإصلاح الإداري، وقد أفاد شاشانك شيخار أن وزارة الإصلاح الإداري بالهند تحولت إلى وزارة لا ورقية في غضون ثلاث سنوات تقريباً والآن أصبحت الحكومة الهندية لا ورقية بنسبة تزيد عن 60% وجاري استكمال النسبة الباقية، كما أفاد أن وزارة الإصلاح الإداري في الهند قد ساهمت في تحقيق معدل نمو مرتفع وصل إلى 7.3% وذلك عن طريق تبسيط إجراءات الخدمات المقدمة لكل من المستثمرين والمواطنين وميكنة الخدمات وربط الجهات الحكومية ببعضها البعض.

 

وأوضحت لبيب علي هامش اللقاء أن الخدمات الحكومية تقدم في الهند من خلال التعاون مع البريد لتوصيل الخدمات للمنازل، مشيرة إلي قانون حماية وحرية وتداول المعلومات والمنبثق منه ميثاق المواطن، مضيفة أنه تم الاطلاع علي آليات وضع الموازنة العامة لدولة الهند وكذا الموازنات اللامركزية وما حققته الهند في معدلات النمو المرتفعة وخاصة التعليم حيث توجه 25% من ايرادات الدولة للتعليم و14% للصحة، مشيرة إلي زيارتها لإحدى المدارس الحكومية والتى يتوافر بها التعليم مجانى بالكامل، موضحة أنه يتوافر بالمدارس الهندية منهج حول السعادة وكيفية تكوين المواطن الصالح الهندى يتم تطبيقه منذ 4 سنوات، هذا بالإضافة إلي منهج تعليم الطلاب وتدريبهم علي ريادة الأعمال منذ الصغر وخلق وظائفهم الخاصة وهو ما يقوم به في مصر حاليا مشروع رواد 2030 التابع لوزارة التخطيط من خلال حملة أبدأ مستقبلك بالمدارس والجامعات.

 

 

الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة