الخلع
الخلع


«الزمالك والصلع والعض والجن».. تعددت الأسباب والخلع واحد

محمد حسنين

الثلاثاء، 05 مارس 2019 - 04:45 م

خلف باب من قاعات محاكم الأسرة في مصر «حدوتة»، ووراء كل امرأة في طوابير النساء داخل هذه المحاكم «غرائب دعاوى الخلع» وعلى الرغم من أن "الخيانة الزوجية" هي أول سبب سيخطر ببالك للخلع، إلا أنها سجلت أقل أسباب الانفصال

 

أميرة تطلب الخلع.. الزمالك جنن جوزي

أميرة سيدة في العقد الثالث من عمرها، تروى قصتها التي تبدو متشابهة بعض الشيء مع غيرها ولكن عندما تتحول العيشة بين زوجين للفراق بسبب مباراة كروية.

تقول "أميرة. ع": «عمري 30 عاما وتزوجت من "صلاح.م" 35 عاما منذ 4 سنوات وسبق زواجنا قصة حب فلم يكن زواجنا تقليديا، أنا لا أعمل اكتفيت بقضاء حوائج المنزل ومتطلباته».

وأضافت: «كان صوته العالي يصل إلى الجيران ويطلق ألفاظا غير لائقة أمام ابنه، وكنت أخشى أن يتربى مسامعه على هذه الألفاظ، في إحدى المرات كنت أعاتبه على ما بدر منه بحقي أنا وأولاده، لم يتقبل كلامي وتحول الحديث لمشادة كبيرة بيننا تراشقنا فيها الشتائم قام بعدها بتكسير الأدوات المنزلية والنيش».

تابعت: «الحياة بيننا استمرت بهدوء دون أي منغصات، ولكن عشق زوجي لمباريات كرة القدم بشكل جنوني، حوله لشخص غير طبيعي لا يعي ما يفعله خلال متابعة المباراة».

 

طلبت الخلع بسبب الجن

باءت كل محاولات الزوجة بالفشل في إقناع زوجها الذي مر على زواجها منه ما يقرب من عام، أن تصطحبه إلى أحد الأطباء النفسيين، حيث فوجئت أنه ينفرها ويبتعد عنها ولا يريد معاشرتها.

 وعندما أرادت أن تتفهم الأمر، فوجئت به يقول لها بأنه يجب أن "يستأذن الجن"، ليس ذلك فحسب بل كان يقوم بعقاب ابنهما الصغير وكيه بالنار كلما بكى، ففاض بها الكيل، واضطرت لرفع دعوى خلع ضده حفاظًا على حياتها وابنها الصغير.

 

تطلب الخلع بسبب بكاء زوجها

حاولت الزوجة التقرب إلى زوجها بعد زواجهما، حيث لاحظت في يوم الزفاف، تهربه منها مختلقًا الأعذار.

 استمر الزوج على هذا الوضع لمدة 3 أسابيع مما أثار فضولها، وكلما حاولت الاقتراب منه ينهمر في بكاء شديد، وأمام إصراره على عدم اصطحابها له للذهاب إلى أحد الأطباء، فما كان منها إلا أن تقدمت برفع دعوى خلع، بعدما فشلت كل محاولاتها بالتقرب إليه ومعرفة ماذا أصابه ينهمر في بكاء شديد دون رد، ورفضه الانفصال وتطليقها.

 

«بتعضني كل ما أكلمها»

بتلك الكلمات الممزوجة بالحزن، عبر سالم عن قصته بعد أن أقام دعوى نشوز حملت رقم 2988 لسنة 2016 أمام محكمة الأسرة بالقاهرة.

وأضاف: «تقدمت لها وتمت الخطبة وتمنيت أن يجمعنا منزل واحد لكن بعد الزواج كرهتها، بعد أن اتضح أنها متسلطة وتتعامل وكأنها رجل المنزل، فكلما قمت بالتحدث معها قامت بضربي وكثيرا ما تقوم بعضي بمنتهى الوحشية لأتفه الأسباب».

 

«مراتي مدربة كاراتيه»

تقدم زوج لمحكمة الأسرة بمدينة نصر بدعوى لإثبات نشوز زوجته، بعد أن اتهمها بالتعدي عليه، وضربه ضربًا مبرحًا لأنها مدربة كاراتيه.

وحملت الدعوى رقم 6436 لسنة 2017، فيقول الزوج أمام المحكمة: «لم أكن أتوقع أن أتعرض للضرب يومًا من زوجتي، لقد استغلت قدراتها الجسمانية، في التعدي على، لم يدم زواجنا أكثر من سنة ونصف السنة، لعبت خلالها دور المسيطر، وعلى ما يبدو أن لعبة الكاراتيه أثرت كثيرًا على طريقة تعاملها مع الآخرين».

 

خلعته بسبب صلعته!

جلست الزوجة أمام أعضاء مكتب تسوية المنازعات بمدينة نصر، تعلو وجهها حمرة الخجل، تتلعثم الكلمات بين شفتيها، وبنظرات يشوبها حيرة وقلق خشية أن تتهم بالتفاهة، والتمرد على زوجها.

وأضافت: «مرت الأيام وعشت على أمل أن يتغير، إلا أنني فوجئت بإصابته بالصلع، الذي غيّر ملامحه تمامًا، ما زاد الطين بلّة، طلبت منه أن يذهب إلى أحد مراكز التجميل لإجراء جراحة زراعة شعر، لكنه رفض، وطالبني بأن أتقبل هيئته كما هو».

لم أسلم من سخرية الأصدقاء، وأصبحت أتحاشى الخروج معه في أي مكان، لذا جئت إلى محكمة الأسرة لرفع دعوى خلع، لاستحالة العيش معه، وباستدعاء الزوج الذي كان له رأيًا آخر، اتهم زوجته بأنها زوجة غير أصيلة.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة