شعار مهرجان شرم الشيخ للسينما الآسيوية
شعار مهرجان شرم الشيخ للسينما الآسيوية


الجمعة.. ختام «شرم الشيخ للسينما الآسيوية»

بوابة أخبار اليوم

الأربعاء، 06 مارس 2019 - 06:41 ص

كتب: إسراء مختار

يختتم مهرجان شرم الشيخ للسينما الآسيوية فعالياته بعد غد الجمعة، بحضور نجوم الفن وصناع الأفلام، ويواصل المهرجان الذى انطلق مساء السبت الماضى فعالياته حاليا، إذ تقام ظهر اليوم الأربعاء ندوة حول «نهضة السينما الخليجية «، ويعرض على مدار اليوم مجموعة من الأفلام المميزة، منها الفيلم التايلاندى «الموت غدا»، والفيلم الكورى الجنوبى «الآنسة بايك»، وتعرض أيضا أفلام مسابقة الطلبة المصريين.


أما غدا الخميس فيتم تكريم المخرج الكبير على الغزولي، كما تعرض مجموعة من أفلام المسابقة منها الفيلم السورى «مسافرو الحرب»، والفيلم الأفغانى «رونا أم عظيم»، وفيلم الرسوم المتحركة الأندونيسى «البطل الصغير»، وفيلم «٢٧ خطوة لماى»، ومن الصين فيلم «الضلع»، ومن مصر يعرض فيلم «حلم بعيد» الذى يتحدث عن الحياة فى مدينة شرم الشيخ من منظور مختلف.. وشهدت مسابقات المهرجان منافسة قوية بين مجموعة من الأفلام التى تناقش قضايا متنوعة منها: الحروب واللاجئون والمشكلات الحياتية والعنف الأسرى والتحول الجنسى والاغتصاب.


ويقول حكيم السينما الصينية المخرج «شيه في» رئيس لجنة تحكيم مسابقة الفيلم الروائى الطويل إنه سعيد بمستوى الأفلام المشاركة فى المسابقة، وإن أغلب الأفلام التى شاهدها تعبر عن قضايا إنسانية هامة، وتلقى الضوء بعمق على السينما الأسيوية وموضوعاتها المختلفة والتحديات التى تواجه شعوب تلك البلدان.


ويرى المخرج اللبنانى شادى عون عضو تحكيم مسابقة أفلام التحريك أن تجربة وجود مسابقة لأفلام التحريك لأول مرة فى مهرجان شرم الشيخ السينمائى هى تجربة رائدة ومميزة، لأنها تدعم تلك الصناعة وتلقى الضوء عليها فى وطننا العربي، لأن إنتاج تلك النوعية من الأفلام لدينا ضعيف ويتطلب إمكانيات كبيرة. وأضاف أن الأفلام المشاركة فى المسابقة مستواها جيد ولكن عددها ضئيل (٤ أفلام)، لذا يصعب الحكم عليها.


ومن جانبه قال رئيس المهرجان المخرج مجدى أحمد على إنه راض عن المستوى الذى خرج به المهرجان بنسبة ٦٠٪، وأضاف: كنت أتمنى أن تزيد النسبة، لكننا واجهنا الكثير من الصعوبات والمشكلات الإدارية واللوجيستية بسبب ضعف الميزانية، لكنى أيضا سعيد بخروج المهرجان فى صورة جيدة، وتحقيق العديد من أهدافه، التى تتمثل فى إلقاء الضوء على السينما الأسيوية، والإقبال الجماهيرى من الأهالى على مشاهدة الأفلام.


أما المشكلات التى واجهت المهرجان فأغلبها كانت إدارية، وكذلك مشكلة عدم عرض فيلم الافتتاح فى موعده، إذ إننا خاننا الوقت واستمر حفل الافتتاح لوقت طويل، وكان بإمكانى أن أعرض الفيلم أمام حضور ضعيف، لكن احتراما للفيلم وصناعه والجهد المبذول فيه، اعتذرنا لهم وقررنا عرضه فى اليوم التالى للافتتاح، وهو توجه تتبعه كثير من المهرجانات حاليا، ولكننا فوجئنا برد فعلهم العنيف وغير المبرر.


وأضاف مجدي: جمهور شرم الشيخ بدأ يتعرف على الحدث ويأتى من مختلف الأنحاء لمشاهدة الأفلام، خاصة بعد أن نقلت إلى قصر الثقافة الذى يعتبر مكانا عاما متاحا للناس ومألوفا لهم رغم حداثته، ومستوى الأفلام أدهش صناع السينما الذين اعتادوا على المشاركة المتواضعة للفيلم الآسيوى فى المهرجانات العالمية، بينما يركز المهرجان فقط على الأفلام الآسيوية، مما جعل الناس يشاهدونها على طبيعتها وطابعها الثقافى المميز، وهذه إحدى مميزات توجه المهرجان.


 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة