أشهر سيدات جلسن على عرش مصر
أشهر سيدات جلسن على عرش مصر


اليوم العالمي للمرأة| أشهر زوجات جلسن على عرش مصر

منى إمام

الأربعاء، 06 مارس 2019 - 09:47 ص

 

تاريخ مصر كان به ملكات لم تنفردن بالسلطة، ولكنهن بوصفهن زوجات للملوك قد تمكن من أن تلعبن دوراً بارزاً، واستطاع بعضهن التأثير بشكل واضح في مجريات الأمور، وتوجيه سياسة البلاد الداخلية والخارجية بالاشتراك مع أزواجهن، ومن بينهن من لعبت دوراً بارزاً في شئون البلاد.

نفرتيتي
إحدى أقوى النساء في مصر القديمة، ويعني اسمها المرأة الجميلة قد أقبلت، وقد عثر على قبرها بالقرب من قبر الملك توت عنخ آمون ابن زوجها «إخناتون» الذي حكم مصر في القرن الرابع عشر قبل الميلاد وتنتمي للأسرة الـثامنة عشر قبل الميلاد في مصر الفرعونية، وعاشت في القرن الرابع عشر قبل الميلاد- في منزلة رفيعة أثناء فترة حكم زوجها الفرعون "أمنوفيس الرابع" أو "أمنحتب الرابع"، المعروف باسم «إخناتون» ومثل ما حدث مع زوجها، فقد تم محو اسمها من السجلات التاريخية كما تم تشويه صورها بعد وفاتها.

كانت دائماً تلبس ثوباً رقيقاً طويلاً وتاجاً ذا ريشتين مرة، وأخرى بتاج ذي ريشتين وتحته قرص الشمس، فهي لم تكن ملكة فقط بل تمتعت بمركزية تامة ومن ألقاب نفرتيتي الملكية الزوجة الملكية العظيمة، وقد أنجبت نفرتيتي من أخناتون ست من البنات .

وكانت نفرتيتي تساند زوجها أثناء ثورته الدينية والاجتماعية، ثم انتقلت حيث لعبت دورا أساسيا في نشر المفاهيم الجديدة التي نادي بها زوجها، وظهرت معه أثناء الاحتفالات صورت فيها الملكة وهي تقوم بالقضاء على الأعداء وتمتعت بسلطة واسعة ليس لها مثيل فى قيادة البلد. 

الملكة نفرتاري

ولدت سنة 1300 قبل الميلاد وكانت كبيرة الزوجات الملكيات (أو الزوجة الرئيسية) لرمسيس العظيم، ونفرتاري تعني الصاحبة الجميلة ويترجم الاسم بمعاني مختلفة «المحبوبة التي لا مثيل لها» أو «جميلة جميلات الدنيا» وهي واحدة من أكثر الملكات المصرية شهرة ككليوباترا ونفرتيتي وحتشبسوت.

وظلت نفرتاري أهم زوجات الفرعون من ثماني زوجات في صعيد مصر لمدة طويلة وكانت شريكته فى الحكم وتوفت سنة 1250 قبل الميلاد و اُكتشفت مقبرة نفرتارى سنة 1904 و لم تفتح للجمهور منذ اكتشافها إلا في أوائل عقد التسعينات من القرن الماضي، وذلك لحدوث بعض التلف في النقوش والزخارف بسبب ترسب الأملاح وتزخر المقبرة بالنقوش والرسوم الجدارية الحية و هناك لوحة حائطية تُصور الملكة وهى تلعب لعبة شبيهة بالشطرنج

الملكة كليوباترا الثانية


إحدى أبناء بطليموس الخامس واخت لبطليموس السادس وأيضا لبطليموس السابع والثامن واشتركت في الحكم هي وبطليموس السادس والسابع وبعد وفاة بطليموس السادس تولت الحكم هي وبطليموس السابع ثم حكمت هي وبطليموس الثامن بعد وفاة بطليموس السابع ثم قامت ثورة كبيرة على بطليموس الثامن فهرب فأنفردت بالحكم وبعد مرور فترة استعاد الحكم.

الملكة برنيقة

بعد وفاة بطليموس التاسع لم يكن له وريث للملك فتولت حكم مصر زوجته الثالثة برنيقة وعرف بعد ذلك أن هناك ابنا للملك الأسبق وهو بطليموس العاشر موجودا في روما فعاد إلى مصر وتزوج برنيقة وحكم مصر.

 

الملكة كليوبترا السابعة

آخر الحكام البطالمة في مصر وقد تفوقت على من سبقوها في الذكاء والحصافة والطموح، واعتلت كليوباترا العرش وحكمت مصر لنحو عشرين عاما (من عام 51 إلى عام 30 ق.م).

الملكة شجرة الدر

تمكنت من الإطاحة بأيبك وأقطاي وأجبرت لويس التاسع، بعد أن هزمت جيوشه، على دفع فدية 800 ألف دينار وكانت قد لقبت نفسها في وثائق الدولة الرسمية باسم «أم خليل» وهي مملوكة الملك الصالح وخادمة خليفة المسلمين في بغداد وحكمت مصر ثمانين يوماً، بمبايعة المماليك والأعيان.

نقش اسمها على الدراهم والدنانير وأصبحت الأحكام تصدر باسمها وقد سيرت المحمل حاملا كسوة الكعبة مصحوبا بالمؤن والأموال لأهل بيت الله الحرام تحميه فرق من الجيش وقامت بنشر راية السلام فأمن الناس خلال فترة حكمها القصير وتوج حكمها بصد الصليبيين بأسر لويس التاسع.
 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة