معهد التخطيط القومي
معهد التخطيط القومي


التخطيط القومي يناقش تقرير الأمن الغذائي والتغذية في العالم

حسن هريدي

الأربعاء، 06 مارس 2019 - 01:18 م

عقدت اليوم بمقر معهد التخطيط القومي الحلقة السادسة من فعاليات المتابعات العلمية تحت إشراف الدكتورة عزيزة عبدالرزاق الأستاذ بمركز السياسات الاقتصادية بالمعهد.

وعرض الدكتور علي زين العابدين المدرس بمركز التخطيط والتنمية الزراعية بالمعهد، تقرير "حالة الأمن الغذائي والتغذية في العالم"- " بناء القدرة على الصمود في وجه تغير المناخ من أجل الأمن الغذائي والتغذية " والصادر عن منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة بالاشتراك مع الصندوق الدولي للتنمية الزراعية واليونيسيف وبرنامج الأغذية العالمي ومنظمة الصحة العالمية.

تناول التقرير أوضاع الأمن الغذائي والتغذية، كما تعرض لأثر المناخ على الأمن الغذائي والتغذية في العالم. لذا، فإن عرض التقرير من الأهمية بمكان للوقوف على علاقات الأمن الغذائي والمناخ بالتغذية عالميًا، وبالتركيز على مصر، ومحاولة استشراف القدرة الحالية عالميا ومحليا للوصول لأهداف التنمية المستدامة خاصة المتعلقة بموضوع التقرير.

كما تناول التقرير عددًا من القضايا الهامة والتي تتمثل فيتزايد معدلات النقص التغذوي، وانعدام الأمن الغذائي الشديد، وكذا اتساع الفجوة بين أهداف التنمية المستدامة من جهة، والمعدلات الحالية للتقزم والرضاعة الطبيعية الخالصة وفقر الدم لدى النساء في سن الإنجاب من جهة أخرى أهم القضايا التي تناولها التقرير في جزأه الأول. وكذلك كانت كيفية اتخاذ التدابير التي من شأنها تعزيز القدرة على الصمود في مواجهة الظواهر المناخية المتطرفة وما يترتب عليها من كوارث مثل الجفاف، الفيضان، درجات الحرارة الشديدة، العواصف هي القضية المحورية التي تناولها الجزء الثاني من التقرير.

وتابع:"تعد الفجوة بين المعدلات الحالية للتقزم والرضاعة الطبيعية الخالصة وفقر الدم لدى النساء في سن الإنجاب، وأهداف التنمية المستدامة كبيرة نسبيًا. فما تزال مستويات التقزم في ارتفاع عالميا، لتصل إلى أكثر من 22 في المائة عام 2017، في حين يُستهدف أن تصل تلك النسبة إلى 14.7%، 12.1% على الترتيب عامي 2025، 2030 على الترتيب. أما الرضاعة الطبيعية الخالصة للأطفال دون الستة أشهر فبلغت نحو 40% عام 2017.

ويستهدف أن تصل تلك النسبة إلى 50%، 70% على الترتيب عامي 2025، 2030، كما أن معدلات فقر الدم للنساء في سن الإنجاب ما زالت في ارتفاع بلغ قمته في 2017 بنحو 32.8%، ويُستهدف أن تصل تلك النسبة إلى 15.2% عام 2025، وتستمر على نفس المعدل حتى 2030.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة