كرم جبر
كرم جبر


كرم جبر: لا دمج للمؤسسات الصحفية القومية.. وزيادة البدل جاءت بجهود ضياء رشوان

بوابة أخبار اليوم

الأربعاء، 06 مارس 2019 - 09:22 م

قال كرم جبر رئيس الهيئة الوطنية للصحافة، إن ما تم طرحه خلال الفترة الأخيرة بشأن دمج بعض الصحف القومية أو تحويلها لمواقع الكترونية لم يتم طرحه خلال الاجتماع مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الحكومة، مؤكدا أن المؤسسات القومية تعرضت لحملات ضارية، وهناك بعض المواقع نشرت خريطة مزيفة لدمج الصحف القومية

وأضاف جبر - خلال مداخلة هاتفية ببرنامج على مسئوليتي المذاع على قناة «صدى البلد» تقديم الإعلامي أحمد موسي- أن أصول المؤسسات الصحفية ملك جمعيتها العمومية بالتعاون مع الهيئة بصفتها جهة استشارية، وليست ملك الحكومة.

وأشار رئيس الهيئة الوطنية للصحافة، إلى أن هذا الاجتماع لم يكن الأول، حيث صدر قرار بعقد هذه الاجتماعات من المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء السابق، لفحص ملفات المؤسسات القومية.

وكشف كرم جبر، أن اللجنة فحصت ملفات الديون والأصول وتحديث العمالة وتطوير المحتوى بالمؤسسات الصحفية.

وقال رئيس الهيئة الوطنية للصحافة، إن الفترة الماضية شهدت تهيئة تشريعية لتنفيذ هذه الملفات، مؤكدا أنه في غضون الشهور القادمة سوف يتم تشكيل الجمعيات العمومية المالكة للمؤسسات وسوف تصبح بيوت خبرة على مستوى رفيع، وتكون مهمة الجمعية العمومية بتقديم الخطة الاستثمارية لمجالس الإدارات لتنفيذها، وإذا لم يتم الالتزام من مجالس الإدارات بتنفيذها فمن حق الجمعية العمومية عزل المجلس وتكليف مجلس أخر بالتنفيذ.

ولفت جبر، إلى أن الحكومة ليست معنية بإغلاق صحيفة وإنشاء موقع الكتروني، مضيفا: «الاجتماع تناول الديون المتراكمة على المؤسسات الحكومة، والأصول غير المستغلة للمؤسسات وكيفية استثماراها بشكل جيد لسداد المديونيات»، مؤكدا أن الفترات الماضية شهدت اتخاذ بعض القرارات داخل المؤسسات القومية بمساعدة رؤساء مجالس الإدارات، أدت إلى تخفيض مبلغ الدعم المقدم للمؤسسات الصحفية إلى الثلث، وأيضا هناك تعاقد على ألا يستمر هذا العجز إلى مالا نهاية.

ولفت كرم جبر، إلى تأكيد رئيس مجلس الوزراء، على دعم الدولة للإعلام القومي وحل مشاكل المؤسسات الصحفية القومية.

ولفت رئيس الهيئة الوطنية للصحافة، إلى تكليف رئيس الوزراء، لوزيرة التخطيط لتقديم الاستشارات اللازمة للمؤسسات القومية حول كيفية الاستغلال الأمثل للأصول، مشيرا إلى أنه الهيئة بصدد التوقيع على بروتوكول مع وزارة الاتصالات لدخول الصحف القومية في الشبكة القومية للمعلومات، وتأمين المواقع الالكترونية للمؤسسات الصحفية، بالتعاون مع إحدى الجهات السيادية.

وتابع رئيس الهيئة الوطنية للصحافة، أن المؤسسات القومية أحد أهم القوة الناعمة للدولة، مؤكدا أن العمالة في المؤسسات القومية خط أحمر ولن يتم الإستغناء عن أحد.

وحول موافقة الحكومة على زيادة بدل التكنولوجيا، أكد رئيس الهيئة الوطنية للصحافة، أن هذه الموافقة جاءت بجهد من الزميل ضياء رشوان المرشح على مقعد نقيب الصحفيين.

ودعا رئيس الهيئة الوطنية للصحافة، إلى ضرورة حرص الجمعية العمومية للصحفيين على الحضور والمشاركة في الانتخابات المقبلة.


 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة