محافظ الإسكندرية خلال توقيع اتفاقية التوأمة مع بافوس القبرصية
محافظ الإسكندرية خلال توقيع اتفاقية التوأمة مع بافوس القبرصية


محافظ الإسكندرية: بدء خطوات تنفيذ اتفاقية التوأمة مع «بافوس»

أشرف شرف

الخميس، 07 مارس 2019 - 01:11 م

قال الدكتور عبد العزيز قنصوة، محافظ الإسكندرية إنه خلال أيام سوف تبدأ خطوات تنفيذية لتفعيل المرحلة الثانية من اتفاقية التوأمة بين مدينتي الإسكندرية وبافوس، في إطار اتفاقية التوأمة التي تم توقيعها في أبريل ٢٠١٨ احتفالا بالعودة للجذور "نوستوس".

 

وأضاف أن أولى خطوات تفعيل الاتفاقية تشمل تشغيل خط طيران مباشر بين المدينتين، مما سيكون له أثرا كبيرا على إنعاش التدفق السياحي ليس فقط بين المدينتين بل ليمتد إلي عدة دول أوروبية مجاورة.

كما اتفق الطرفان على وضع برنامج للتبادل الطلابي في شهر أكتوبر من هذا العام بالإسكندرية وشهر مارس ٢٠٢٠ ببافوس وإقامة "يوم بافوس” في الإسكندرية و"يوم الإسكندرية" في بافوس لتعزيز العلاقات الثقافية بين المدينتين.

وأكد الطرفان على أهمية التعاون في مجال التعليم حيث تقوم مدينة بافوس بإنشاء معهد للابتكارات التكنولوجية يقدم منح لدراسة الماجستير للطلاب المتفوقين في مجال تكنولوجيا المعلومات من المدن المتآخية مع بافوس ومن عدة بلدان أخرى مثل بولندا ورومانيا. وسيتم عقد عدة لقاءات مع غرفة السياحية في المدينتين لبحث سبل تفعيل البرامج السياحية.

 وتأتي الاتفاقية في إطار التعاون والترابط بين مصر وقبرص و تفعيلا لمبادرات الرئيس عبد الفتاح السيسي و نيكوس اناستسياديس رئيس جمهورية قبرص. حيث شهدت السنوات الماضية طفرة في التعاون بين البلدين في كافة المجالات و اتفاق في الأراء و دعم من الجانبين على جميع الأصعدة.

وأكد قنصوة أن هذا التوقيع هو إمتداد طبيعي للعلاقات التاريخية والحالية التي تربط البلدين، مشيرا إلي أن التعاون بين البلدين يفتح أفاقا لمصر في عدة مجالات مع دول الإتحاد الأوروبي. وأثني على أهمية التعاون بشكل مستدام لتحقيق الغرض من توقيع اتفاق التوأمة.

وكان محافظ الإسكندرية قد قام بزيارة لمدينة بافوس القبرصية أواخر الشهر الماضي في إطار المرحلة الثانية من توقيع وتفعيل اتفاقية التوأمة بين مدينة الإسكندرية وبافوس، حيث استقبله فيدونوس فيدوناس عمدة مدينة بافوس بقبرص في حضور عدد من أعضاء مجلس المدينة. وتناول اللقاء عدة محاور للتعاون لتفعيل اتفاق التوأمة؛ وقد اتفق الطرفان على جدول زمني للتفعيل العملي والمستدام للاتفاق .

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة