ارشيفية
ارشيفية


تعرف على كيفية تداول حساب إسلامي في الأسواق المالية

حسن هريدي

الخميس، 07 مارس 2019 - 05:39 م

قد لا يعلم الكثير عن الحساب الإسلامي فهو فرصة عظيمة للمتداولين المسلمين للاستفادة من الأسواق المالية مع الالتزام بشروط الشريعة الإسلامية.

الملامح الرئيسية للحساب الإسلامي

ما يميز الحساب الإسلامي عن حساب التداول العادي هو حقيقة أنه لا توجد مقايضات أو رسوم متراكمة يتم تطبيقها على المراكز المفتوحة بين عشية وضحاها.

وبشكل أساسي، يمثل هذا الحساب حلاً مبتكراً لشركات الوساطة للعمل وفقاً للحركة المصرفية والمالية الإسلامية التي تطورت في أواخر القرن العشرين والتي تهدف إلى وضع الشريعة في جوهر كل نشاط مالي يقوم به المسلمون.

في حين أن ميزات حساب إسلامي قد تختلف اعتماداً على الوسيط، إلا أنها تفتقر إلى الأدوات المالية التي تعتبر ممنوعة (حرام) - مثل المقايضات والتداول بالهامش والبيع على المكشوف والعقود الآجلة والخيارات والعقود الآجلة.

ومع ذلك، فإن معظم الشركات تقدم حسابات بمجموعة من الخصائص الجذابة التي تلتزم بقانون الشريعة.

RCPro.com هي شركة استثمار رائدة عبر الإنترنت تقدم نوع الحساب هذا الذي يتوافق تمامًا مع القواعد الإسلامية.

وبعض المزايا الرئيسية هي: لا توجد فروق سعرية واسعة، لا توجد عمولات مقدمة أو إعادة تسعير أو تكاليف خفية، خدمة دعم على مدار 24/5 من مدير الحساب الشخصي، الوصول المجاني والفوري إلى جميع منصات التداول وإمكانية سحب أموالك بسرعة.

قانون الشريعة

الشريعة الإسلامية هي قانون ديني يعتمد أساساً على تعاليم القرآن والحديث. فيما يلي بعض طرق الكسب المالي المحظورة حسب الشريعة الإسلامية:

• المقامرة (الميسر) أو ألعاب الحظ التي تنطوي على المال.

ويعتقد البعض أن تداول الفوركس يقع في هذه الفئة لأنه ذو طبيعة مضاربة، لكن تداول العملات ليس "لعبة حظ" ولكنه أكبر سوق مالي في العالم وأكثر الأسواق سيولة.

• يعتبر التداول اليومي حراماً لأنه يعني ضمنياً شراء الأدوات المالية وبيعها في نفس يوم التداول.

• يعتبر البيع على المكشوف غير قانوني من قبل بعض العلماء لأن المتداول يقوم بالاقتراض وليس امتلاك الأصل.

• يحظر القانون المباد?ت (الفائدة). وهي عقود مشتقات يقوم من خلالها طرفان مقابلان بتبادل التدفقات النقدية من اثنتين من الأدوات المالية المختلفة.

أين وكيف يمكن التداول مع الحساب الإسلامي

RCPro هي واحدة من الشركات عبر الإنترنت تمتاز بالشفافية تماما حول الخدمات والرسوم، ولكن ليس العديد من الوسطاء يقدمون مثل تلك المزايا.

هناك عدد كبير من المتداولين من الشرق الأوسط الذين ينشطون ويساهمون في العديد من الأسواق المالية، خاصةً في سوق الصرف الأجنبي وسوق السلع. مع أخذ هذا في الاعتبار تقدم الغالبية العظمى من وسطاء التداول الإلكتروني خيار التداول مع حساب إسلامي .

 التسجيل للحصول على واحد هو بنفس السهولة كما هو الحال مع حساب منتظم. بعض الوسطاء لا يخصصون قسماً مرئياً له على موقعهم الإلكتروني وبدلاً من ذلك، يجب عليك تحديد ما تريده.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة