ندوة على الغزولي
ندوة على الغزولي


صور| ندوة تكريم المخرج علي الغزولى بالدورة الثالثة لمهرجان شرم الشيخ 

وائل الغزاوي

الخميس، 07 مارس 2019 - 07:03 م

أقيمت اليوم ضمن فعاليات الدورة الثالثة لمهرجان شرم الشيخ للسينما الاسيويه برئاسة الدكتور مجدي احمد علي ندوة لتكريم المخرج الكبير الدكتور علي الغزولى وأدارتها الناقده السينمائيه صفاء الليثي.

 

جاء ذلك بحضور كل من الدكتور مجدي احمد علي رئيس المهرجان والمخرج عمر عبد العزيز والسيده جنجا شقيقة الراحله سعاد حسني والكاتب الصحفي مصطفي الكيلاني والناقد محمد سيد عبد الرحيم.

 

وفي البداية قام بتقديم الندوه الناقد محمد سيد المدير الفني للمهرجان حيث ذكر مدي سعادته بتكريم واحدآ من اهم مصورى ومخرجي السينما المصرية بهذه الدوره من مهرجان شرم الشيخ واضاف انه سيتم خلال الندوه عرض فيلم "الجدار" وهو اخر فيلم قام بإخراجه علي الغازولى حتي الان والفيلم يتحدث عن هدم جدار محمد محمود والذي كان يوجد بميدان التحرير. 

 

ثم تحدث المخرج علي الغاولى قائلا : جاءت فكره الفيلم   حينما كنت اسير في ميدان التحرير وفوجئت بهدم جدار محمد محمود وقد كنت اقوم بالتقاط العديد من الصور الفوتوغرافيه والفيديوهات الخاصة بالثوره وضمنها الجدار والرسومات المتواجده عليه فقمت باستغلال كل ما يوجد لدي من ماتيريال خاص بهذا الشأن لتوثيق تاريخ هذا الجادر من خلال الفيلم. 

 

وأضاف الغزولى ان تصوير الفيلم جاء بكاميرا صغيرة وبإمكانيات ضئيله جدآ تكاد  تكون جهود ذاتيه حيث أنني قد عرضت الفكره علي عدد من المسئولين ولكنني لم استطع الحصول علي دعم لإنتاج الفيلم.  

 

ثم تحدث الغزولى عن بداياته في العمل السينمائى قائلا منذ أن  تخرجت عملت في مجال التصوير الجنائى وكانت بالنسبه لى تجربه شيقه جدآ ولكن عندما تعمقت بها لم استطع ان اكمل عملى لرؤيتى للجريمه بشكل متكرر وخوضت هذه التجربه في شهرين.

 

ولفت إلى أنه كانت هناك بعثه لدراسة التصوير السينمائى بكاليفورنيا وقمت بالتقديم بها ووقع الاختيار عليه وسافرت وكنت سعيد للغايه بسفرى هذه البعثه الي ان تم الغاء المسابقه وتم الاعلان عنها من جديد وقمت بالسفر الى ايطاليا حيث كان كبار المخرجين يقومون بالتدريس لنا رؤيتي اتسعت وقتها وكانت مرحله هامه في حياتي فقد جعلتني دراستي الفنيه ان اتجول بالعالم. 

 

وتابع أنه بعد مرور الوقت حينما عدت الى مصر وذهبت للديوان العام لوزارة الثقافة حتي استطيع العمل بمصر وقتها طرح عليه عبد المنعم الصاوى العمل بالتدريس بالمعهد العالي للسينما وأخرون اقترحو عليه العمل بالرقابه  وقمت أخيرآ بالعمل بالشركة المصريه للانتاج السينمائي وكان رئيسها وقتها صلاح ابو سيف وبدء تاريخي في عمل الافلام التسجيلية.

 

ونوه أنه بعدها قمت بالعمل بإتحاد الاذاعة و التليفيزيون واتذكر وقتها الفيلم التسجيلى "تحويل مجري النيل" مع صلاح التهامي الى ان عملت مسلسلات سينمائية وافلام سهره ثم توالت الاعمال ما بين فيلم الاعتراف الاخير وفيلم عودة مواطن وفيلم الكدابين الثلاثه ولكني فضلت بعدها العمل بالافلام التسجيلية لأنني  كنت ارى نفسي اشعر بمزيد من الحرية في تقديم افكار وموضوعات.

 

يذكر أن مهرجان شرم الشيخ للسينما الاسيويه تختتم فعالياته غدآ الجمعة الموافق ٨ مارس.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة