طارق عامر محافظ البنك المركزي طارق عامر محافظ البنك المركزي

تعرف على أسباب تراجع سعر الدولار أمام الجنيه في البنوك

شيماء مصطفى الخميس، 07 مارس 2019 - 10:50 م

تراجع سعر الدولار، بقيمة بلغت 3 قروش أمام الجنيه المصري، في ختام تعاملات اليوم الخميس 7 مارس في البنوك.


وأرجحت مصادر مصرفية، أن تراجع سعر الدولار الذي يشهده السوق المحلي، يرجع لعدة أسباب، أهمها عودة ثقة المؤسسات العالمية في السوق المصرية، وعودة عمليات التدفقات النقدية من المؤسسات العالمية.


ونوهت بقيام وزارة المالية، بإصدار سندات دولية بقيمة 4 مليارات دولار على 3 شرائح (5 -10 - 30 سنة) بأسعار عائد جيدة، وذلك في ضوء طلبات اكتتاب تخطت الـ21.5 مليار دولار بعد الإعلان عن الطرح من السندات الدولية بأسواق المال الدولية، هذا بالإضافة إلى استلام مصر الشريحة الخامسة من قرض صندوق النقد وقيمتها 2 مليار دولار، وبلغ رصيد استثمارات الأجانب في أذون وسندات الخزانة بالسوق المصرية بلغ في نهاية فبراير نحو 15.8 دولار.


وأضاف أن سعر الدولار يتحرك حاليًا وفقًا لآليات العرض والطلب، موضحًا أن المعروض من الدولار حاليًا أكثر من المطلوب لذلك فإن سعره يشهد تراجعًا هذه الأيام.


كانت بيانات البنك المركزي المصري، قد أظهرت في نهاية ديسمبر أن استثمارات الأجانب في أذون الخزانة الحكومية بالعملة المحلية عادت إلى الارتفاع لأول مرة في 10 أشهر خلال يناير الماضي، لتقفز بنحو 2.5 مليار دولار، مقارنة بديسمبر الماضي، لتصل إلى نحو 13.2 مليار دولار.

وسجل سعر صرف الدولار نحو 17.40 جنيه للشراء و17.50 جنيه للبيع، في بنوك الأهلي المصري، ومصر، والقاهرة، والمصرف المتحد، وبنك الاستثمار العربي، وبنك قناة السويس، والبنك التجاري الدولي- مصر، وسجل 17.42 جنيه للشراء، و17.52 جنيه للبيع، في البنك العربي الإفريقي الدولي.


كان سعر الدولار قد شهد حالة من الاستقرار، منذ بداية تعاملات الأسبوع الجاري، وحتى أمس الأول، ليبدأ رحلة انخفاضه أمام الجنيه المصري.


وسجل سعر صرف الدولار نحو 17.43 جنيه للشراء و 17.53 جنيه للبيع، في بنوك الأهلي المصري، ومصر، والقاهرة، والمصرف المتحد، وبنك الاستثمار العربي، وبنك قناة السويس، في بداية تعاملات اليوم.

الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة