صورة من رويترز صورة من رويترز

صور| اليوم العالمي للمرآة.. النساء يحتفلن بطريقتهن حول العالم

آية سمير الجمعة، 08 مارس 2019 - 12:26 م

«لا تقولي أنكِ ضعيفة لأنك أمرآة».. واحدة من أشهر المقولات التي اختار محرك البحث الشهير «جوجل» تذكرها بمناسبة اليوم العالمي للمرأة، 8 مارس.


قالت هذه الجملة، الملاكمة الهندية الشهيرة ماري كوم، والتي تشغل حاليًا أحد المقاعد البرلمانية في الهند. وهي تعتبر المرأة الهندية الوحيدة التي حصلت على عدد كبير من ميداليات الدولية في رياضة الملاكمة، وترشحت للعب في أولمبياد صيف عام 2012.


وُلدت ماري كوم عام 1983، لأبوين من بلدة فقيرة يعملان في الزراعة. في بداية حياتها ساعدت والديها في عملهما، ثم ذهبت إلى المدرسة وقررت –بشكل عفوي- اختيار الملاكمة كهواية لها.


ألهمت قصة حياة كوم الكثير من الأشخاص في العالم، وأنتجت هوليوود فيلم يتناول سيرتها الذاتية عام 2014، قامت ببطولته «بريانكا شوبرا».


تعتبر مقولة كوم، واحدة من أفضل ما قيل للتعبير عما توصف به النساء حول العالم، ليس فقط لأنه لا توجد إمراة ضعيفة لا يمكنها التعلم ومساعدة والديها والحصول على بطولات دولية كما فعلت البطلة الهندية، لكن لأنه لا توجد نساء «ضعيفة» يمكنها القيام بالواجبات التي تقوم بها النساء في العالم وتحديدًا في الوطن العربي، والأمثلة على ذلك كثيرة.


وتزامنًا مع اليوم العالمي للمرأة، الذي تم تبنيه من قِبل الأمم المتحدة عام 1977، خرجت النساء حول العالم للتعبير عن آرائهن وحقوقهن، والاحتفال بذلك اليوم بطرق مختلفة.


ونشرت وكالة «رويترز» عدد من الصور للنساء في عدد من الدول على رأسها أسبانيا وكوريا الشمالية، حيث خرجت النساء في مدريد في تظاهرات دفاعًا عن حقوقهن، واحتفلن في العاصمة بيونجيانج باليوم العالمي الشهير.


ووفقًا لتقرير نشره موقع «روسيا اليوم» فإن عدد من الباحثين يرون أن اختيار 8 مارس، يأتي لارتباطه بتحركات قادتها النساء حول العالم، ففي مثل هذا اليوم من سنة 1856 خرج آلاف النساء في شوارع مدينة نيويورك للاحتجاج على الظروف اللا إنسانية، التي كن يجبرن على العمل تحتها.

وفي مثل هذا اليوم سنة 1908، تظاهر الآلاف من عاملات النسيج في شوارع مدينة نيويورك حاملن قطعا من الخبز اليابس وباقات من الورود، مطالبين بتخفيض ساعات العمل ووقف تشغيل الأطفال ومنح النساء حق الاقتراع. 


وتعتبر الذكرى الـ109 لليوم العالمي للمرأة لعام 2019، مميزة، خاصة في مصر، حيث تأتي تزامنًا مع اختيار الولايات المتحدة الأمريكية لـ«ماما ماجي» لتُكرمها من ضمن 10 سيدات على شجاعتهن ونضالهن.


وكانت سفارة الولايات المتحدة في القاهرة قد هنأت ماجدة جبران، المعروفة باسم ماما ماجي، لتسلمها جائزة المرأة الدولية الشجاعة من وزير الخارجية مايك بومبيو والسيدة الأولى ميلانيا ترامب في العاصمة واشنطن.

 

وقالت السفارة في بيانها، إن ماما ماجي تجسد نموذجاً للشجاعة والقيادة المنشودة للارتقاء بالأشخاص الأقل حظا، ودعم المشاركة المجتمعية، وتعزيز وضع المرأة في مصر. وتُعد ماما ماجى أول امرأة مصريه تحصل على هذه الجائزة.

 

 

الاخبار المرتبطة




الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة