جانب من اللقاء جانب من اللقاء

 خلال زيارة الوفد المصري إلى العاصمة التشادية "انجمينا"..

وزيرا الاقتصاد والتنمية والبنية التحتية في تشاد:الرئيس السيسى يقود إفريقيا نحو التنمية 

حاتم حسني- أحمد عيسى الجمعة، 08 مارس 2019 - 02:42 م

عقدت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، والدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة، عدة اجتماعات مع كلا من الدكتور عيسى دوبرانج، وزير الاقتصاد والتنمية التشادى، و عبد الرحمن مختار، وزير البنية التحتية والنقل وفك العزلة التشادى، وعزيز صالح، وزير الصحة العامة التشادى، إضافة إلى رئيسي هيئة تشجيع الاستثمار وغرفة التجارة والصناعة في تشاد.

 وذلك في إطار زيارة الوفد المصري إلى العاصمة التشادية "انجمينا" بناء على تكليف من الرئيس عبد الفتاح السيسى، بحضور ممثلين عن شركتي القابضة للتشييد والتعمير والقابضة للأدوية والكمياويات والمستلزمات الطبية، التابعين لوزارة قطاع الإعمال العام، إضافة إلى أعضاء من جمعية رجال الإعمال المصريين ومجموعة من الشركات المصرية في مجالات الصحة والدواء والتشييد والبناء.


وبحثت الاجتماعات، تعزيز الاستثمارات المشتركة خاصة في مجالات البنية الأساسية والأدوية والبناء والتشييد والطاقة المتجددة، وتعميق العلاقات الاقتصادية وتعزيز التبادل التجاري وإقامة مجلس رجال إعمال مصري تشادي لفتح أسواق خارجية للصادرات المصرية بين مصر وتشاد، إضافة إلى التعاون في مجالات الثروة الحيوانية والنقل البرى والطيران والموارد المائية والري.
وأشار وزيرا الاقتصاد والتنمية والبنية التحتية في تشاد، إلى تميز العلاقات الوطيدة التي تجمع بين البلدين، وحرص بلادهما على تفعيل وتطوير التعاون مع مصر في شتي المجالات، وأكدا تعاون تشاد مع مصر خلال رئاستها للاتحاد الإفريقي، لخلق مناطق اقتصادية مُتكاملة وجاذبة في أنحاء القارة لتوظيف الأيدي العاملة والعقول الأفريقية، في ظل قيادة السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي لقارة إفريقيا نحو التنمية. 
وأكدت الدكتورة سحر نصر،  حرص القيادة السياسية في مصر على تشجيع المستثمرين المصريين لتوجيه استثماراتهم لأفريقيا ومنهم دولة تشاد، ولذلك قرر الرئيس خلال ختام منتدى إفريقيا 2018 إنشاء صندوق ضمان مخاطر الاستثمار في أفريقيا، للمشاركة في تنمية القارة والاستفادة من الفرص الهائلة المتوفرة بها، مع زيادة التعاون الفني مع دول القارة في مجالات الاستثمار في رأس المال البشري، والتحول الرقمي، وإدارة التمويلات الدولية، والحوكمة ونظم المتابعة والتقييم.
وأوضحت الوزيرة، أن من ضمن أولويات مصر خلال رئاستها للاتحاد الإفريقي العمل على تطوير البنية الأساسية في إفريقيا ومنها تشاد، لذلك ستعمل مصر على نقل خبراتها في هذا المجال لتشاد، والتنسيق مع تشاد أمام المؤسسات الدولية لدعم تطوير البنية الأساسية في قارة إفريقيا.
وأوضحت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة، أن مصر لديها خبرة كبيرة في مجال مكافحة الأمراض خاصة الأمراض غير السارية والأورام، وستعمل على نقل الخبرات المصرية لدولة تشاد، في إطار ما حققته مصر من نجاحات كبيرة وسجلت أرقاماً قياسية في مكافحة فيروس سى.
وأشارت إلى اهتمام مصر بالاستثمار في العنصر البشرى من خلال الصحة، مؤكدة  أن مصر ماضية في خلق بيئة خصبة لتحفيز كافة المستثمرين لتكثيف الاستثمار في مجال الأدوية.
 

الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة