صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


في اليوم العالمي للمرأة | 20 دولة تمنح عطلة رسمية للنساء فقط

ريم الزاهد

الجمعة، 08 مارس 2019 - 03:41 م

 

«اليوم العالمي للمرأة».. هو احتفال عالمي يحدث في اليوم الثامن من شهر مارس من كل عام ، ويقام للدلالة على الاحترام العام ، وتقدير وحب المرأة لإنجازاتها الاقتصادية ، والسياسية والاجتماعية، وفي بعض الدول كالصين وروسيا وكوبا تحصل النساء على إجازة في هذا اليوم.


جاء الاحتفال بهذه المناسبة على إثر عقد أول مؤتمر للاتحاد النسائي الديمقراطي العالمي، والذي عقد في باريس عام 1945، ومن المعروف أن اتحاد النساء الديمقراطي العالمي يتكون من المنظمات الرديفة للأحزاب الشيوعية ، وكان أول احتفال عالمي بيوم المرأة العالمي رغم أن بعض الباحثين يرجح أن اليوم العالمي للمرأة كان على إثر بعض الإضرابات النسائية التي حدثت في الولايات المتحدة.


وقررت عدة دول، أن يكون اليوم العالمي للمرأة عطلة رسمية في البلاد للنساء فقط وهم :" أفغانستان وأنجولا ، وأرمينيا، وأذربيجان، وبيلاروسيا، وبوركينا فاسو، وكمبوديا، والصين ، وكوبا، وجورجيا، وغينيا-بيساو، وإريتريا، وكازاخستان ، ولاوس، ومقدونيا، ومدغشقر ، ومولدوفا، ومنغوليا، ونيبال ، وروسيا، وطاجيكستان، وقيرغيزستان ، وتركمانستان، وأوغندا، وأوكرانيا، وأوزبكستان، وفيتنام، وزامبيا.


وفي بعض البلدان الأخرى ، مثل الكاميرون، وكرواتيا، ورومانيا، والجبل الأسود، والبوسنة والهرسك، وصربيا، وبلغاريا، وشيلي، اليوم ليس عطلة رسمية ، ولكن على نطاق واسع يلاحظ مع ذلك في مثل هذا اليوم أنه من المعتاد بالنسبة للرجل أن يعطي المرأة في حياته سواء أمهات أو زوجات ، والصديقات ، بنات ، الزملاء، لزهور والهدايا الصغيرة.
 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة