خلال المؤتمر الصحفي
خلال المؤتمر الصحفي


مدير جمعية المحاربين القدماء: أفراد وقيادات القوات المسلحة يتمنون الشهادة

محمد محمود فايد

الجمعة، 08 مارس 2019 - 06:20 م

 

أكد اللواء أ.ح. باسم عزت علام مدير جمعية المحاربين القدماء وضحايا الحرب، أن اختيار يوم 9 مارس من كل عام ليكون يوما للشهيد، تأكيد على أن جميع أفراد القوات المسلحة بدءًا من القائد العام للقوات المسلحة حتى أحدث جندي يتمنون الشهادة. 

 

وأضاف خلال لقائه بالمحررين العسكريين، بمناسبة الاحتفال بيوم الشهيد، أن الفريق أول عبد المنعم رياض ضرب أروع مثال على ذلك، فبالرغم من أنه رئيس لأركان حرب القوات المسلحة في ذلك الوقت، إلا أنه كان دائما في الصفوف الأمامية تأكيدا على تلاحم القائد مع جنوده في الميدان الأمر الذي أدى لاستشهاده. 

 

وتابع: «من هنا جاء اختيار 9 من مارس من كل عام ليكون يوما تحتفل به مصر بذكرى شهدائها الأبطال، واتخذت من استشهاد الفريق أول عبد المنعم رياض رمزا وتأكيدا على أن نيل الشهادة شرف يتوق له جميع قادة وضباط وضباط صف وصناع العسكريين وجنود القوات المسلحة، وهذا ما نراه جليا اليوم من حرص وتسابق أبطال القوات المسلحة لنيل شرف الشهادة في سبيل الدفاع عن الوطن والقضاء على الإرهاب». 

 

خطة الاحتفال بيوم الشهيد

وأوضح «علام» أن الجمعية أعدت خطة شاملة للاحتفال بيوم الشهيد والمحارب القديم هذا العام، حيث يقوم القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، ورئيس أركان حرب القوات المسلحة، وقادة الأفرع الرئيسية، ومدير جمعية المحاربين القدماء وضحايا الحرب، وكبار قادة القوات المسلحة وبعض القادة السابقين بوضع إكليل من الزهور على قبر الجندي المجهول يوم 9 مارس 2019. 

 

كما أقيمت شعائر صلاة الجمعة اليوم 8 مارس بمسجد المشير طنطاوي بحضور القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، ورئيس أركان حرب القوات المسلحة، ويقام مهرجان رياضي بجهاز الرياضة للقوات المسلحة يوم الثلاثاء 12 مارس، يتم فيه مباريات ودية في كرة السلة ورفع الأثقال وتنس الطاولة والعدو بالكراسي المتحركة بين فرق الجمعية وتقديم عروض للموسيقات العسكرية. 

 

وأضاف: «كما يقام معرض فني للمحاربين القدماء بفرع الوفاء والأمل خلال المدة من 14 إلى 23 مارس، لعرض إبداعات وأعمال المحاربين القدماء، بالإضافة إلى عقد ندوة تثقيفية بمركز المنارة للمؤتمرات الدولية بحضور القائد العام، ورئيس الأركان، ويتم خلالها تكريم بعض قدامى قادة القوات المسلحة وأسر الشهداء ومصابي العمليات الحربية والأم المثالية والأب المثالي على مستوى أسر الشهداء ومصابي العمليات». 

 

وأشار إلى أن الجمعية سوف تصدر العدد (57) من مجلة الوفاء، كما ستنظم زيارة لأسر الشهداء إلى مقابر شهداء الجيش الثاني الميداني والجيش الثالث الميداني، وستكرم أسر الشهداء ومصابي العمليات الحربية في جميع محافظات الجمهورية بمشاركة الجيوش الميدانية والمناطق العسكرية في الاحتفال، وسوف تقوم بتنظيم زيارة لمصابي العمليات الإرهابية بالمستشفيات العسكرية، بالإضافة إلى تنظيم رحلات لأسر الشهداء ومصابي العمليات لـ«المناطق العسكرية – القواعد البحرية / الجوية – الكليات العسكرية – مصانع القوات المسلحة – نوادي القوات المسلحة – المزارات السياحية»، ومخطط تنفيذ 30 رحلة بمناسبة الاحتفال بيوم الشهيد والمحارب القديم. 

 

خدمات القوات المسلحة لأسر الشهداء والمصابين 

أوضح اللواء أ.ح. باسم عزت علام مدير جمعية المحاربين القدماء وضحايا الحرب، أن القيادة السياسية والقيادة العامة للقوات المسلحة، وجها بتكريم أسر الشهداء ومصابي العمليات الحربية بالشكل الذي يتناسب مع التضحيات التي قدموها فداء لثرى الوطن، والتطوير الدائم والمستمر لأوجه التكريم والتواصل معهم في مكان إقامتهم وكذا التنسيق مع الجهات المعنية بالقوات المسلحة للتواصل مع نظيرتها من الجهات المدنية لحل المشاكل وتذليل الصعاب التي تواجههم. 

 

وأضاف أنه في إطار تنفيذ توجيهات رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة، بشأن مضاعفة عدد وحدات الغسيل الكلوي بفرع الوفاء والأمل، فقد تم افتتاح مركز الغسيل الكلوي بفرع الوفاء والأمل بطاقة 30 وحدة غسيل كلوي بدلا من 15. 

 

بالإضافة إلى تكثيف ومضاعفة دور الجمعية مع المجتمع المدني وتنفيذ زيارات لأسر الشهداء ومصابي العمليات للمدارس والجامعات، لعقد ندوات تثقيفية بالجامعات المصرية المختلفة، حيث تم تنفيذ 7 ندوات تثقيفية بالجامعات المصرية، بالتعاون مع قيادة قوات الدفاع الشعبي بهدف زيادة الوعي والولاء والانتماء، كما تم تنظيم الندوة التثقيفية رقم 27 بمناسبة يوم الشهيد والمحارب القديم وقام خلالها الرئيس عبد الفتاح السيسي بتكريم بعض أسر الشهداء ومصابي العمليات الحربية، وتكريم 2 أم مثالية، و2 أب مثالي لأسر الشهداء ومصابي العمليات، برحلة عمرة على نفقة جمعية المحاربين القدماء وضحايا الحرب. 

 

وأشار «علام» إلى قيام الرئيس السيسي بالاحتفال مع أبناء الشهداء ومصابي العمليات بعيد الفطر المبارك، بحضور القائد العام للقوات المسلحة، ورئيس الأركان، وكبار قادة القوات المسلحة بمركز المنارة، وقام الرئيس باصطحاب أبناء الشهداء لمنطقة الألعاب بعد الاستمتاع بفقرات الحفل التي تضمنت تكريم أبناء الشهداء، كما صدق القائد العام للقوات المسلحة على قيام جمعية المحاربين القدماء وضحايا الحرب بالتنسيق مع كافة الجهات المعنية بالقوات المسلحة لتكريم أبناء الشهداء بجميع المراحل الدراسية وذلك باصطحابهم أول يوم دراسي من العام الدراسي 2018 – 2019 وتقديم هدايا عينية لهم. 

 

ونوه إلى أنه تم تكريم عدد من أسر الشهداء ومصابي العمليات وتوزيع الهدايا المادية والعينية عليهم، وتم استكمال تكريم أسر الشهداء ومصابي العمليات من 2017، وتم تقديم 7 أنواع من المساعدات المادية للمستفيدين من أسر الشهداء ومصابي العمليات وأعضاء الجمعية طبقًا للائحة الجمعية وبعد إجراء بحث ميداني / اجتماعي هي :( إعانة ثابتة – إعانة بدل مرافق – إعانة عاجلة – إعانة زواج – إعانة وفاة – ملحة – سلفة)، وتم صرف بدل نقدي للأجهزة التعويضية للمصابين أعضاء الجمعية، بالإضافة إلى مجموعة من الدراجات البخارية بدون تحمل الأعضاء أي تكلفة من ثمن الدراجة، وتم إصدار خطابات توصية لأعضاء الجمعية من المصابين وأسر الشهداء، كما تم التصديق من الأمانة العامة لوزارة الدفاع بالعلاج على نفقة القوات المسلحة لـ50 حالة من أسر الشهداء غير مستحقين للعلاج على نفقة القوات المسلحة. 

 

ونظمت الجمعية، العديد من رحلات اليوم الواحد لأسر الشهداء ومصابي العمليات من جميع محافظات الجمهورية للمزارات والمتاحف العسكرية بإجمالي 3600 مستفيد، كما تم استقبال عدد من طلاب الجامعات والمدارس المصرية بجمعية المحاربين القدماء، وتم تنفيذ معرضين فنيين لعرض منتجات المحاربين وأسر الشهداء خلال احتفال القوات المسلحة بيوم الشهيد والمحارب القديم واحتفالات أكتوبر، كما تم إجراء زيارة للمستفيدين من أسر الشهداء ومصابي العمليات كبار السن وتكريمهم بمنازلهم بإجمالي 290 زيارة منزلية بمختلف المحافظات، وتم التنسيق مع المحافظين لإطلاق أسماء الشهداء على 233 مدرسة وميدان وشارع و9 مراكز شباب لتخليد ذكراهم. 

بالإضافة إلى افتتاح مكتبين للجمعية بديواني محافظتي البحيرة وبورسعيد، وتم تنظيم قافلة طبية تخصصات مختلفة بمناسبة الاحتفال بذكرى انتصارات أكتوبر لأسر الشهداء من أبناء محافظة الأقصر، وقامت الجمعية بالمرور على أبناء الشهداء بالمراحل التعليمية المختلفة بجميع المحافظات وتكريمهم وتوزيع الهدايا العينية عليهم، وفي احتفال كبير أقامت القوات المسلحة حفلا كبيرا كرمت فيه أوائل الطلبة من الشهادات العامة والجامعات.

 حضر الاحتفال؛ عدد كبير من ضباط وقيادات القوات المسلحة، بالإضافة لمئات الطلبة والطالبات المتفوقين وأسرهم الذين حضروا لمشاهدة تكريم أبنائهم واستلامهم للهدايا. 

 

وأضاف «علام» أنه في إطار حرص القيادة العامة للقوات المسلحة على تكريم أبناء الشهداء ومصابي العمليات، فقد صدق القائد العام للقوات المسلحة على قبول المنحة الدراسية المجانية المقدمة من جامعة الدلتا للعلوم والتكنولوجيا لأبناء الشهداء ومصابي العمليات، وقبول المنحة الدراسية المقدمة من: «مدرسة ممفيس الدولية – مدرسة صن رايز الخاصة بالباجور» لأبناء الشهداء ومصابي العمليات، كما وفرت 22 منحة دراسية لأبناء شهداء القوات المسلحة للإلتحاق بالمدارس المصرية اليابانية لمرحلة رياض الأطفال في محافظات الفيوم، و المنيا ، و بني سويف، و أسيوط. 

 

بالإضافة إلى قبول المنحة المجانية المقدمة من الجامعة البريطانية في مصر "BUE"، وأكاديمية الشروق، لأبناء شهداء القوات المسلحة فقط، كما تم متابعة قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 2804 لسنة 2017 بالتنسيق مع الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة بشأن شغل المصابين وأسر الشهداء للوظائف وتم توظيف المرحلة الأولى والمرحلة الثانية، وجارٍ الإعداد والتجهيز للمرحلة الثالثة. 

 

وفي مجال الرياضة حصلت فرق جمعية المحاربين القدماء على العديد من الميداليات الرياضية خلال منافسات الموسم الرياضي 2018، حيث حصلت على 17 ميدالية ذهبية و16 ميدالية فضية و19 ميدالية برونزية، بإجمالي 52 ميدالية متنوعة ودرع رفع الأثقال، كما تم تنظيم مباراة ودية بين فريق جمعية المحاربين القدماء لكرة السلة للكراسي المتحركة ومنتخب المملكة العربية السعودية لكرة السلة للكراسي المتحركة بالكلية الحربية، وتم رفع كفاءة مصيف جمعية المحاربين القدماء بأبي قير وتجهيزه بأحدث الأساليب. 

 

كما تم التنسيق مع شركة مترو الأنفاق، لاستخراج اشتراك مترو الأنفاق لحاملي كارنيه المحاربين القدماء من جميع محافظات الجمهورية دون التقييد بشرط أن يكون من قاطني القاهرة الكبرى، وقامت الجمعية بتنظيم 3 رحلات عمرة ورحلة حج، بإجمالي 240 معتمر في رجب، و257 في شعبان، و119 في العشر الأوائل من رمضان، و500 حاج في موسم حج 2018/ 1439هــ. 

 

خطة جمعية «المحاربين القدماء» للعام الحالي 

أكد اللواء أ.ح. باسم عزت علام مدير جمعية المحاربين القدماء وضحايا الحرب، أن القوات المسلحة لم ولن تنسى مصابي العمليات وأسر الشهداء وأبطال مصر المشاركين في حرب أكتوبر 1973، لذلك فقد وجه القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي على علاج الحالات التي شاركت في حرب أكتوبر 1973 من ضباط صف والجنود حال التقدم بطلب للعلاج على نفقة القوات المسلحة. 

 

كما سيتم التصديق على تكريم أبناء الشهداء بجميع المراحل الدراسية بمناسبة يوم الشهيد وتقديم الهدايا التذكارية التي تحمل صورة الشهيد، وتكريم جميع المستفيدين من أسر الشهداء ومصابي العمليات سنويا وذلك من خلال المرور وعقد اللقاءات بجميع محافظات الجمهورية على مدار العام في حضور المحافظين والعمل على حل مشاكلهم. 

 

وأضاف أنه جارٍ التنسيق مع المحافظين لافتتاح أفرع جديدة لجمعية المحاربين القدماء وضحايا الحرب بمحافظات دمياط ، وكفر الشيخ، والمنيا، وسوهاج، وأسوان. 

 

التعاون بين جمعية المحاربين القدماء والمنظمات العربية والدولية 

 

أوضح اللواء أ.ح. باسم عزت علام مدير جمعية المحاربين القدماء وضحايا الحرب، أن جمعية المحاربين القدماء وضحايا الحرب تأسست في أبريل عام 1951، ثم قامت بعد عامين من إنشاءها بالانضمام للإتحاد العالمي للمحاربين القدماء عام 1953 حيث أصبحت عضوا مؤسسا في الاتحاد العالمي، كما أصبحت عضوا في اللجنة الدائمة للشئون الإفريقية. 

 

وأضاف أنه في عام 1960، كان لجمعية المحاربين القدماء وضحايا الحرب شرف إنشاء الاتحاد العربي للمحاربين القدماء، وبذلك أصبحت الجمعية مشتركة بجميع المحافل دوليا وإفريقيا وعربيا، ويتم أثناء عقد الجمعية العمومية للاتحاد الدولي والعربي تبادل المعلومات والخبرات بين جميع الجمعيات والمنظمات فيما يختص بالخدمات المقدمة للمحاربين القدماء وأسر الشهداء. 

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة