نقيب المهندسين مع محررة بوابة أخبار اليوم
نقيب المهندسين مع محررة بوابة أخبار اليوم


نقيب المهندسين: تطوير السكة الحديد يتطلب حوالي الـ 200 مليار

نرمين سليمان

السبت، 09 مارس 2019 - 01:37 ص

قال نقيب المهندسين إن النقابة بحكم أنها هندسية وتعد جزءا من مؤسسات الدولة، شكلت لجنة لدراسة حادث قطار محطة مصر بالتعاون مع لجنة الهيئة الهندسية للقوات المسلحة.

وأضاف في تصريح خاص لبوابة أخبار اليوم، انه سيصدر تقريرا مفصلا عن الحادث وتوصيات مقترحه لعرضها على رئيس مجلس الوزراء المهندس مصطفى مدبولي.

وأشار، إلى أنه يجب أن يعمل الجميع على تطوير هذا المرفق لتطوير العنصر البشري وانتهاءً بتطوير البنية الأساسية والمعدات والورش والقطارات والجرارات وكل عناصر منظومة السكة الحديد.

وقال، إن التطوير سيحتاج إلى وقت وجدول زمني لأن السكة الحديد طولها أكثر من 5600 كيلو متر تقريباً والمزدوج منه لا يتعدى الـ 30 % تقريباً فالتطوير سيأخذ وقت ولن يتم بين ليلة وضحها.

وقدر ضاحي تطوير السكة الحديد بحوالي الـ 200 مليار، في حين كان مطلوب 70 مليار جنيه عام 2014 عندما كان وزيراً للنقل، موضحا أن التكلفة بالجنيه المصري باختلاف القيمة الدولارية، مشيرا إلى أنه كانت هناك منح خارجية ومازالت تقدم، لكن ليست المنح الخارجية وحدها هي التي ستطور السكة الحديد، لأن هناك أعباء مستقبلية للقروض التي تأتي للسكة الحديد، ومن المهم جداً عدم زيادة الدين على الدولة، ومطلوب فتح الباب أمام القطاع الخاص بالاشتراك مع الحكومة وتعطي حق امتياز لخطوط معينة يديرها القطاع الخاص ويكون مسئول عن صيانتها ويكون هناك شراكة بين الحكومة والقطاع الخاص ويكون التمويل قادم من داخل الدولة ومن المهتمين بشئون السكة الحديد والمستثمرين في هذا المجال.
 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة