مدينة أسوان
مدينة أسوان


جولة لـ«بوابة أخبار اليوم» ترصد استعدادات استضافة ملتقى الشباب

مصطفي وحيش- مؤمن عطالله

السبت، 09 مارس 2019 - 06:48 ص

إعلان الرئيس عبد الفتاح السيسي مدينة أسوان عاصمة للشباب الإفريقي لعام ٢٠١٩ واختيارها لاحتضان ملتقى الشباب الإفريقي والعربي منتصف مارس الجاري، جعل كل المسئولين يعملون كخلايا النحل ليل - نهار لسرعة الانتهاء من إعادة تأهيل وتطوير البنية التحتية والخدمية ومنظومة النظافة العامة لتكون المدينة جاهزة لاستقبال الشباب الإفريقي والعربي.

الأجهزة التنفيذية بالمحافظة بالتعاون مع الوزارات قاربت على الانتهاء من تنفيذ الخطط والمقترحات لتحويل المحافظة إلى عاصمة للشباب الإفريقي، وقد خصصت وزارة التخطيط اعتمادات مالية تصل إلى ٤٧ مليون جنيه لدعم أعمال التطوير في المحافظة استعداداً لاستضافة الملتقى. 

الأعمال تسير على قدم وساق لتطوير وتجميل الشوارع الرئيسية سواء طريق كورنيش النيل بطول ٣٬٨ كيلو متر، وطرق السادات والمطار، والطرق المؤدية إلى المزارات والمناطق الأثرية، كما يتم إجراء أعمال الرصف وتغيير البلدورات وتركيب أخرى مضيئة وأعمدة ديكورية ومقاعد ومظلات وجداريات، بالإضافة إلى إعادة تأهيل المرافق العامة ومنظومة الحريق بالشوارع وتطوير المراسي السياحية لإعطاء شكل جمالى للمدينة، كما يتم تطوير مدخل غرب سهيل النوبية ووضع شعار لأسوان الإفريقية في مكان مميز وبارز، مع تنظيم معارض للمنتجات اليدوية والحرف البيئية أثناء المنتدى، وإقامة مدينة للبعوث الإسلامية للطلاب الأفارقة.

وتقوم المحافظة حاليا برفع كفاءة الفنادق الثابتة والعائمة لاستيعاب ضيوف أسوان من إفريقيا والوطن العربي وتجهيز فرق الإسعاف والمستشفيات وتشكيل جماعة أصدقاء إفريقيا من الشباب الأسواني الذي لديه خبرات في الترجمة الفورية والوعي الأثري ليكون واجهة مشرفة للمدينة. 

وتستعد مراكز الشباب والمنشآت الرياضية في أسوان لإقامة عدد من الفعاليات الرياضية عليها، منها مركز شباب مدينة أسوان، وقدري عثمان بمنطقة المحمودية، بالإضافة إلى نادي التجديف للرياضات المائية بكورنيش أسوان، ونادي التحرير، علاوة على مقر نزل الشباب، والتي سوف تستقبل عددا من الشباب المشاركين، كما أن إستاد أسوان الرياضي جاهزا، وأيضا أرض المعارض ومتحف النيل ومرسى معابد فيلة ومنطقة المسطحات وحدائق الورد..

كما تجرى أعمال تطوير وتجميل ميدان المحطة لتحويله لواجهة حضارية وجمالية، وكذلك الاهتمام بالاستغلال الأمثل للمناطق الأثرية لتجهيزها وفتحها أمام الزائرين، وسيتم وضع لافتات ترحيب بمداخل الشوارع والميادين للتعريف بعاصمة الشباب الإفريقي لإضفاء اللمسة الجمالية بالشوارع والطرق الرئيسية.

كما أن هناك تنسيقاً بين وزارة الطيران ومحافظة أسوان لإعادة تأهيل مطار أسوان وإنشاء بوابة حضارية بمدخل المطار لتحقيق الشكل الجمالي باعتباره النقطة الأولى في استقبال الضيوف.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة