حزب الوفد
حزب الوفد


«أبو شقة» يفتتح معرض الصور الوثائقي لثورة 1919

حسن أبو العباس

السبت، 09 مارس 2019 - 05:10 م

افتتح المستشار بهاء الدين أبو شقة، رئيس حزب الوفد، اليوم السبت، معرض صور وثائقي يتحدث عن تاريخ ثورة 1919، وكيف كان نضال زعماء الأمة بدءاً من التفكير في الثورة وصولاً إلى مرحلة الكفاح المسلح ضد الإنجليز ومعاهدة 1936 حتى الاستقلال التام.

وقدم معرض الوفد جزءًا من المقتنيات والوثائق التاريخية النادرة التي تؤرخ لتاريخ ثورة 1919.

وتفقد رئيس الوفد، المعرض الذي ضم مجموعة من الصور التاريخية والنادرة وسط حضور كثيف من أعضاء وقيادات حزب الوفد بالمحافظات.

وعلق رئيس الوفد خلال جولته التفقدية، أن المعرض يضم هذه المجموعة النادرة من الصور التي تتحدث عن تاريخ ثورة 1919 ونضال وكفاح الشعب المصري ودور حزب الوفد الذي كان ومازال يدافع عن الوطن والمواطن.
 
فيما قدم شريف عارف المشرف على توثيق مئوية الاحتفال لذكرى ثورة 1919، شرحا للمعرض الذي يسجل جزء كبير من أحداث ثورة 1919.

وأضاف أن المعرض اعتمد على عدة مراحل تبدأ بفكرة الثورة نفسها عندما فكر الزعيم سعد زغلول في الاستقلال وكيف اختارت الأمة زعيمها لقيادة هذه الثورة وشرح شخصية الزعيم سعد زغلول وتأثره بالأمام محمد عبده، وجمال الدين الأفغاني أبناء الثورة العرابية.

وأضاف "عارف" أن المعرض يكشف عن وثيقة مهمة وهي وثيقة جمعية الانتقام تلك الجمعية التي أنضم إليها الزعيم سعد زغلول عام 1883 وتم القبض عليه عقب هزيمة جيش عرابي إلا أنه أفرج عنه ولم تستطع السلطات أن تقدم أدلة على شروعه للانضمام إلى هذه الجمعية السرية وهذا يدل على أن سعد باشا زغلول هو بطبعه ثائر منذ مرحلة الشباب باستقلال الوطن، ثم بعد ذلك ينشر المعرض كفاح سعد زغلول ورفاقه.

وتابع قائلا: "المعرض يتناول جزء من حياة الزعيم سعد زغلول وهي جزء مهم يذكر ماذا قدم الزعيم لأمته وماذا قدمت الأمة من وفاء لهذا الزعيم إلى أن انطلقت الثورة المصرية في 9 مارس 1919".

كما يلقي المعرض الضوء على مجموعة من الوثائق التي قام التنظيم السري لثورة 1919 بطبعها وكان يشرف عليها بنفسه عبد الرحمن فهمي سكرتير لجنة الوفد وفي نفس الوقت كان القائد الفعلي لهذا التنظيم ويعاونه أحمد ماهر باشا ومحمود فهمي النقراشي.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة