المهندس رجب سالمان رئيس جهاز مدينة سوهاج الجديدة مع صحفي «بوابة أخبار اليوم»
المهندس رجب سالمان رئيس جهاز مدينة سوهاج الجديدة مع صحفي «بوابة أخبار اليوم»


حوار| رئيس جهاز سوهاج الجديدة: سنستوعب 250 ألف مواطن.. وسنقيم مدرسة وموقف وميناء

وائل المزيكي

السبت، 09 مارس 2019 - 07:24 م

- رئيس سوهاج الجديدة: 5 آلاف مواطن بالمدينة.. و12 مصنعا.. ومدينة جامعية بها 800 طالب

- «سالمان»: 280 جنيها  سعر المتر للمستثمرين.. و1400 للإسكان الاجتماعي.. و2000 للأكثر تميزا

- إنشاء ميناء جاف.. وتوفير 20 أتوبيسا بموقف سوهاج الجديدة.. والتوسع في المنطقة الصناعية

 

مدينة سوهاج الجديدة لا تقل في جمالها وتنسيقها الحضاري والمعماري عن أي مدينة جديدة في القاهرة الكبرى، مثل بدر والعاشر والعبور، ولكن رغم ذلك لا يوجد بها سكن حقيقي والإقبال في السكن بها مازال ضعيفا.

عندما تتجول داخل المدينة تشاهد منطقة الفيلات والاقتصادي والإسكان الاجتماعي وبجوار كل تجمع مول تجاري ويوجد بها مدارس متميزة مثل مدرسة "ايليت" وهي أول مدرسة دولية بريطانية في الصعيد، وكذلك جامعة سوهاج الجديدة، والتي تتمتع بإمكانيات غاية في الجمال.

وللتعرف على مدينة سوهاج الجديدة؛ وما تتميز به، وما ينقصها، كان لنا هذا الحوار مع المهندس رجب سالمان، رئيس مدينة سوهاج الجديدة، وإلى نص الحوار..

 كم تبلغ مساحة مدينة سوهاج الجديدة؟

سوهاج الجديدة في الكتلة القديمة بها، تبلغ مساحة المنطقة السكنية 2250 فداناً، والتوسعات الجديدة بالإضافة إلى الكتلة القديمة في حدود 12600 فدان، وغابات شجرية بمساحة 860 فداناً.

 ما هي المحاور التي تقومون عليها حاليا لتطوير مدينة سوهاج الجديدة؟

نعمل حاليا على خطة خلال 6 شهور لإعادة تطوير المحاور الرئيسية والمداخل لمدينة سوهاج الجديدة وإعادة تأهيل الشوارع لجذب المواطنين للسكن والاهتمام بالخدمات مثل المدارس والوحدات الصحية وحضانات الأطفال والنوادي والحدائق العامة، وخلال أيام سننتهي من المبنى الإداري للانتقال إليه ويضمن مركز تكنولوجي لخدمة المواطنين.

 ما هي الخطة الاستثمارية للمشروعات المقرر إنشاؤها في 2019 ؟

انتهينا من الكتلة القديمة بالمدينة وهى جاهزة للسكن، ولدينا التوسعات الجنوبية نعمل عليها الآن وسيتم تعيين نائب للكتلة القديمة بالمدينة لبحث تنميتها، ونائب لخطط التوسعات بالمدينة وسيتم إنشاء منطقة معارض ومخازن على الصحراوي الغربي.

هل سوهاج الجديدة لديها ميناء جاف لخدمة الصناعة ومطار سوهاج الدولي؟

تم تخصيص قطعة أرض لإنشاء ميناء جاف وجاري الانتهاء من التراخيص والدراسات موجودة في وزارة النقل على مساحة 44 فدانا بجوار سوق الجملة في أول طريق المطار خاصة أن مطار سوهاج مرخص أيضا كمطار لنقل البضائع ويوجد بجوار المطار أيضا منطقة لوجيستية.

كم تصل نسبة الإسكان والإقامة الفعلية في مدينة سوهاج الجديدة؟

لدينا خمسة آلاف مواطن مقيمين بالفعل في سوهاج الجديدة بالإضافة إلى مدينة جامعية بها 800 طالب ومنطقة صناعية يعمل بها 12 مصنعا حاليا.

 لماذا لا يتم الإقبال على السكن في سوهاج الجديدة؟

يوجد لدينا 3 مناطق سكنية مثل ابني بيتك والسكن الاقتصادي جاهز للإقامة ولكن لا توجد مدرسة تعليم أساسي، وهيئة المجتمعات العمرانية في سوهاج قامت ببناء 3 مدارس تعليم أساسي، وتحولت إلى مدارس لغات، ومدينة مثل سوهاج الجديدة لا تستوعب 3 مدارس لغات، ونحن نناشد وزير التربية والتعليم بالتدخل بتوفير مدارس تعليم أساسي وكوادر لها خاصة أنها ستلبي احتياجات الفئة المتوسطة ودون المتوسطة التي تقوم بالسكن والتعمير أولا، وباقي الناس لن تأتي الإ عندما يتم تعمير المكان، ونؤكد أن سوهاج الجديدة حاليا جاهزة لاستقبال 250 ألف مواطن.

حدثنا عن امكانيات توافر المواصلات والانتقال بسوهاج الجديدة والمحافظة نفسها؟

خلال أيام سيتم تشغيل موقف سوهاج الجديدة وتم توفير 20 أتوبيسا ويتم ترخيصها من خلال محافظة سوهاج وجاري التعاقد مع شركات نقل أخرى وأيضا جهاز المدينة وفر 4 أتوبيسات للتحرك من سوهاج المدينة إلى سوهاج الجديدة والتقاطر بينهم نصف ساعة بأجرة مدعمة 2 جنيه للفرد، بما يعني أقل من 50% من التعريفة الحالية يبدأون العمل من 6 ونصف صباحا حتى العاشرة مساء يوميا.

كم يصل سعر المتر حاليا في أراضي سوهاج الجديدة؟

إسكان أكثر تميزا بسعر 2000 جنيه وإسكان متميز 1400 جنيه وإسكان اجتماعي في حدود 1400 جنيه أيضا.

 هل يوجد منطقة صناعية خاصة بسوهاج الجديدة؟

يوجد لدينا منطقة صناعية منذ عام 2000 بجوار مطار سوهاج بالتوسعات الجنوبية وتصل إلى 9900 فدان تقريبا تم تخصيصها للمنطقة الصناعية ويوجد بهذه المنطقة بعض الزراعات وتم الاتفاق مع المزارعين هناك على توفيق أوضاعهم ومن لديه حق لن تنزع منه الأرض وسيتم توفيق أوضاعهم ولن يجور عليهم أحد وجاري تقنين أوضاعهم بهيئة المجتمعات العمرانية.

ما نوعية الصناعات المقامة وكيفية الحصول على أراضي صناعية بسوهاج الجديدة؟

المنطقة الصناعية لدينا مخصصة لإقامة صناعات خفيفة لا تستهلك طاقة ولدينا مصنع مواسير ومصنع خراطيم كهرباء ومصنع أدوية بيطرية ومصنع أخشاب يصدر لمصر بالكامل.

أما عن قطع الأراضي الصناعية فهي مرفقة بالكامل ونحن عقب موافقة التنمية الصناعية توفر جميع الاحتياجات وتتراوح مساحات المناطق الصناعية من 500 إلى ألف متر ويوجد خريطة استثمارية ومشاريع محدد إقامتها مثل مصانع الأغذية والكيماوية والمنتجات البلاستيكية.

هل فعلا يتم توفير الأراضي بالمجان للمستثمرين؟

هناك تسعير رمزي للمتر في حدود 280 جنيها للمناطق الصناعية شامل المرافق.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة