العنب من المحاصيل التصديرية الهامة
العنب من المحاصيل التصديرية الهامة


12 نصيحة لـ«مزارعي العنب» لزيادة وجودة الإنتاج.. تعرف عليها

عادل إسماعيل

الأحد، 10 مارس 2019 - 10:45 ص

يعتبر العنب من المحاصيل التصديرية الهامة والتي يتزايد الطلب الخارجي عليها سنويا، وتنتشر زراعته في معظم محافظات مصر، وتحتاج أشجار العنب إلى رعاية خاصة خلال مراحل النمو وحتى الحصاد للوصول إلى إنتاج وجودة مرتفعة.

وكشف تقرير، للإدارة المركزية للبساتين والمحاصيل الزراعية، عددا من التوصيات والنصائح الفنية الخاصة بزراعات العنب والتي يجب على مزارعي العنب إتباعها خلال شهر مارس في التعامل مع أشجار العنب من حيث التسميد والري ومكافحة الآفات لزيادة الناتج الكمي والكيفي للمحصول.

معاملة أشجار العنب

1ـ يجب على مزارعي  العنب خلال شهر مارس، أن يتم رش العنب الفليم والسوبريور باستخدام أقراص الجبرلين عند وصول العناقيد لحوالي 7ـ 10 سم³ طول ووصول حبة العنب إلى 4 ملي ميكرون بتركيز 20 جزء في المليون (قرص لكل 100 لتر ماء ) ويتم تكرار هذه الرشة بعد حوالي 10 أيام من الرشة الأولي ويتم إضافة مادة ناشرة بمعدل 2/1 سم³ توب فيلم لكل لتر ماء .

2ـ يتم رش أي مركب لتثبيت العقد مثل الاميكتون ( مصدر للاكسين ) بمعدل 250 جم لكل 100 لتر ماء.

3ـ يجب على مزارعي العنب، إجراء بعض معاملات التقليم الصيفي مثل إزالة بعض الأفرع النامية من البراعم الكامنة في الخشب القديم وعند خروج فرعان من عين واحدة يزال الفرع الأقل نموا.

4ـ يجب مراعاة فحص المحلاق القريب من العنقود حتى لا يسبب في اختناق العنقود، مع مراعاة خف العناقيد خصوصا صغيرة الحجم لتفادي ظاهرة زيادة الحمل.

5ـ يجب الاستمرار في زراعة شتلات العنب حتى النصف الأول من هذا الشهر بشرط عدم خروج العيون، مع مراعاة ري الشتلات الصغيرة وإضافة الخرطوم بجوار كل شتلة.

6ـ يجب على مزارعي العنب خلال مارس، تربيط لفروع الأشجار على الخشب ورفعها على السلك بالبلاستيك، مع التخلص من الحشائش الموجودة في المزرعة، وإزالة السرطانات من على الجذوع .

برنامج التسميد

7ـ يجب على مزارعي العنب خلال مارس، عند تسميد أشجار العنب التي تروي بالتنقيط يجب أن يضاف في الرية الأولى 2 كجم سلفات نشادر، وفي الرية الثانية  يضاف 2 كجم سماد مركب 19 ـ 19 ـ 19، أما الرية الثالثة فيضاف 2 كجم سلفات بوتاسيوم، بينما يضاف في الرية الرابعة 2 لتر حامض أميني للفدان مدة شهر، كما يضاف 2 لتر حامض هيوميك مرة في الشهر، ويضاف 2 لتر حامض فوسفوريك مرة كل 15 يوم بتبادل مع 2 لتر حامض كبريتيك مرة كل 15 يوم .

برنامج الري

8- يجب على مزارعي العنب خلال مارس، أن يتم الري اليومي بهذه الطريقة، 30 دقيقة ري بدون تسميد و20 دقيقة ري بتسميد و10 دقائق غسيل الشبكة من التسميد مباشرة .

برنامج المكافحة

9- يجب على مزارعي العنب خلال مارس، المقاومة الوقائية لمرض البياض الدقيقي عند وصول الأفرع الحديثة إلى طول 25 سم³ في المتوسط وذلك بالرش بأي المبيدات الموصي بها عند ظهور الإصابة يمكن استخدام المبيدات الجهازية .

10ـ يجب على مزارعي العنب خلال مارس، يتم مكافحة البياض الدقيقي والبياض الزغبي بمبيد الردوميل بمعدل 1 جم / لتر ماء و2/1سم³مادة ناشرة لكل لتر ماء.

11ـ يجب على مزارعي العنب خلال مارس، مكافحة المن والتربس والجاسيد ( نطاط الورق ) تبعا لتوصيات المكافحة بوزارة الزراعة .

12ـ يجب مراعاة تركيب مصيدة الفرمون الخاصة بدودة ثمار العنب علي ارتفاع 50 سم³ من سطح الأرض وبمعدل 1 مصيدة / ف، وفي حالة وجود إصابة النيماتودا يتم المكافحة بالمبيد الموصي به .

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة