د. الفاتح عبدالله البخاري في المؤتمر
د. الفاتح عبدالله البخاري في المؤتمر


طبيب سوداني: الضحك غير المبرر علامة على وجود ورم في المخ

محمود مالك

الأحد، 10 مارس 2019 - 11:50 ص

 

شاركت جامعة النيلين السودانية، في فعاليات المؤتمر الدولي الثامن لجمعية الطب التكاملي واضطرابات النوم والذي انعقد في الفترة من 6 إلى 9 مارس 2019 بمدينة الأقصر.

وصرحت د. سوزان سلامة أستاذة أمراض الصدر بجامعة أسيوط ورئيسة المؤتمر، أن مشاركة الجانب السوداني تضمن عرض للحالات المعقدة النادرة وطرق التعامل معه،ا حيث قام د. الفاتح عبد الله بخارى أستاذ المخ والأعصاب بجامعة النيلين 4 حالات تضمنت الحالة الأولى لمريضة يشكو زوجها بأنها منذ ثلاثة أيام لا تتحدث سوى بالضحك والابتسامة وبالكشف عليها تبين إصابتها بمشكلة في النطق وبعد عمل الرنين كانت المفاجأة في وجود ورم بالفص الأمامي بمركز الكلام وهو ما يمثل حالة مرضية معقدة وطويلة الأمد .

والثانية لمريضة تبلغ من العمر 24 عاماً تعانى من صداع وتشنجات وعتامة في النظر وبعد إجراء أشعة الرنين المغناطيسي على المخ تبين إصابتها بنزيف فى المخ والأغشية المحيطة به وكانت في فترة النفاس ولكن المريضة لم تكن تعانى من أعراض شلل وهو ما استدعى إجراء أشعة لأوردة وجيوب المخ لخضوعها للعلاج المناسب.

أما الحالة الثالثة فكانت لمريضة تعانى من صداع في النظر أفادت بتركيب شريحة في ذراعها لمنع الحمل وبعد عمل الأشعة المقطعية تبين إصابتها نزيف في المخ ولكن صورة النزيف لم تكن متجانسة مما تتطلب إجراء رنين مغناطيسي للأوردة والتي كشف عن وجود جلطة بأوردة وجيوب المخ وهو ما تم علاجه.
كما تم عرض حالة أخيرة لمريض يعانى صداع مزمن واستفراغ وأظهرت الفحوص الطبية سلامته الصحية ولكن بعد اللجوء إلى أخصائي أنف وأذن وحنجرة تبين إصابته بالتهاب فى الجيوب الأنفية.

 

 

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة