المستشار محمد شيرين فهمي
المستشار محمد شيرين فهمي


3 مساجين يروون تفاصيل فتح السجون بأحراز «اقتحام الحدود الشرقية»

خديجة عفيفي

الأحد، 10 مارس 2019 - 05:23 م

 

واصلت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمجمع محاكم طرة، فض أحراز القضية المعروفة إعلاميًا بـ"اقتحام الحدود الشرقية"، المُتهم فيها الرئيس المعزول محمد مرسي وآخرين.

واستعرضت المحكمة، فيديو يظهر فيه لافتات منطقة سجون أبي زعبل، ثم تظهر مقدمة برنامج وتقول إنه تسجيل مع بعض المساجين الذين سلموا أنفسهم، مع أحد الضباط الذي عايش الواقعة.

وتبين أن رواية المساجين الثلاثة أكدت أن بعض الأشخاص اقتحموا السجن، وأمروهم بالخروج، وخرجوا خوفًا على حياتهم، وقال أحدهم إنه شاهد زملاءه الذين رفضوا الخروج يتعرضون للضرب والإصابة، ويقول بعضهم إنه سلّم نفسه لاستكمال مدة العقوبة، ثم تحدث أحد الضباط برتبة رائد، وقال إنهم تعرضوا لهجوم خارجي من خارج السجن، وقاموا برد الهجوم حتى نفدت ذخيرتهم ثم اضطروا لإخلاء مواقعهم.

واستعرضت المحكمة فيديو بعنوان: "جزء من حقيقة فتح السجون على يد حماس والإخوان"، مدته 12:02 دقيقة، وتبين أنه عبارة عن تجميع لعدة مقاطع سبق للمحكمة أن شاهدت بعضها، تشمل عمليات تدمير وتخريب لأحد المباني، ومقطع آخر لتسجيل مع بعض المساجين بمعرفة الإعلامي مفيد فوزي، وهو يتحدث مع مسجون ويقرر أنه نظرًا للأحداث كانت إدارة السجن أعلنت حالة الطوارئ، إلا أنهم فوجئوا الساعة الرابعة عصرًا بهجوم من الخارج، ثم عمليات اقتحام للسجن من أشخاص يرتدون سديري فوق الجلباب، ويحملون أسلحة "جرينوف"، ثم اقتحموا عليهم عنابر السجن، وأمروهم بالخروج.

وكانت الأحراز، ضمت أيضًا تسجيل يظهر فيه الإعلامي عمرو أديب وهو يقوم بتحليل عملية اقتحام السجون، ذاكرًا أن في مصر 41 سجنًا، متسائلًا: "لماذا لم تتم اقتحام جميع السجون؟"، وأن الاقتحام قصر على سجون أبي زعبل ووادي النطرون والمرج فقط، رغم أن سجن الاستئناف وسجن طرة بالقرب من ميدان التحرير، مشددًا على أن الأشخاص الذين اقتحموا السجون كانوا يتحدثون بلهجة مختلفة.

وشملت التسجيلات مقطع فيديو باسم "مقتل مساجين وادي النطرون"، مدة الفيديو 2:02 دقيقة، يظهر فيه صورًا لبعض الأشخاص مسجاة أجسادهم على الأرض، وبعضهم مصاب، فيما يسمع صراخ لسيدة.

تعقد الجلسة برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي، وعضوية المستشارين عصام أبو العلا، وحسن السايس، وأمانة سر حمدي الشناوي.

وتأتى إعادة محاكمة المتهمين، بعدما ألغت محكمة النقض في نوفمبر قبل الماضي الأحكام الصادرة من محكمة الجنايات، برئاسة المستشار شعبان الشامي بإعدام كل من الرئيس الأسبق محمد مرسي، ومحمد بديع المرشد العام لجماعة الإخوان الإرهابية، ونائبه رشاد البيومي، ومحيي حامد عضو مكتب الإرشاد، ومحمد سعد الكتاتني رئيس مجلس الشعب المنحل، والقيادي الإخواني عصام العريان، ومعاقبة 20 متهمًا آخرين بالسجن المؤبد، وقررت إعادة محاكمتهم.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة