سفير الاتحاد الاوربي بالقاهرة
سفير الاتحاد الاوربي بالقاهرة


سفير الاتحاد الأوروبي يشيد بدور مصر في استضافة لاجئي سوريا

وردة الحسيني

الإثنين، 11 مارس 2019 - 04:36 م

أشاد ايفان سوركوش سفير الاتحاد الأوروبي بالقاهرة بالدور المصري في استضافة لاجئي سوريا، مشيرا إلى أن عدد المسجلين فمنهم في مصر ١٢٧الف  لأجيء، إضافة إلى أعداد أخري غير مسجلين يعيشون وسط المصريين كجزء منهم.


جاء ذلك  في المؤتمر الصحفي الذي عقده سفير الاتحاد الأوروبي اليوم بمناسبة بدء مؤتمر سوريا في بروكسل غدا.


وأكد أن الاتحاد الأوروبي سوف سيستمر في تقديم دعمه لمصر لمواجهه هذا الملف، مشيرا إلى الانتظار لموافقة البرلمان المصري علي برنامج أوروبي قيمته ٦٠مليون يورو لدعم السوريين في مصر، مضيفًا: نحترم الإجراءات المصرية للموافقة علي ذلك.


وتابع قائلا انه يتوقع إشادة الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة بما تقوم به مصر في إطار دعم لاجئي سوريا وذلك خلال مؤتمر سوريا الثالث الذي يعقد غدا في بروكسل ويتناول كافة القضايا الإنسانية المتعلقة بالشعب السوري وما يواجهونه من تحديات،وينظم هذا اللقاء كل من الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة، مضيفًا: تم دعوة آلاف من السوريين من الداخل والخارج وممثلين عن المنظمات غير الحكومية والمجتمع المدني ، لحضور مؤتمر بروكسل.


وأضاف: كما سيشارك  ممثلون عن المجتمع الدولي، والمفوضيات الأوروبية المسئولة عن الشئون الإنسانية وسياسة الجوار، والدول المجاورة لسوريا كالعراق ومصر وروسيا وإيران وتركيا وممثلون عن المؤسسات المالية المالية، والمبعوث الدولي لسوريا ومدير برنامج الأمم المتحدة الإنمائي.


وقال سوركوش: نتوقع مشاركة رفيعة من الدول المشاركة في مؤتمر بروكسل، مضيفًا انه تم توجيه الدعوة للمشاركة في بروكسل للآلاف من السوريين من الداخل والخارج وممثلين عن المنظمات غير الحكومية والمجتمع المدني ،وممثلين عن المجتمع الدولي، ينظمه الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة، والمفوضيات الأوروبية المسئولة عن الشئون الإنسانية وسياسة الجوار، والدول المجاورة لسوريا العراق ومصر وممثل عن المؤسسات المالية المالية، والمبعوث الدولي لسوريا ومدير برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، وروسيا وإيران وتركيا.


وقال نتوقع مشاركة رفيعة، كما نوه إلي أن هدف هذا المؤتمر ليس إيجاد حل سياسي للازمة السورية فذلك ما زال أمامه الكثير من الوقت، وأضاف أن هدف المؤتمر بحث  الصعاب  الإنسانية التي يواجهها الشعب السوري وأوضاع اللاجئين السوريين  في دول كثيرة كمصر والعراق،كما يستهدف  جمع وتشجيع الداعمين الدوليين  للشعب السوري.


وقال أن مصير الرئيس  السوري بشار الأسد أمر يحدده السوريون، مشيرا إلي السعي لتوفير وضع امن ومستقر للشعب السوري بعد انتهاء هذه الأزمة.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة