ماساكي نوكي - سفير اليابان بالقاهرة
ماساكي نوكي - سفير اليابان بالقاهرة


سفير اليابان بالقاهرة: مصر سيكون لها دور كبير في مؤتمر طوكيو للتنمية الإفريقية

محمد عصام

الإثنين، 11 مارس 2019 - 06:01 م

قال ماساكي نوكي، سفير اليابان بالقاهرة، إنه زار مصر 6 مرات وتطلع للعمل بها قبل توليه المسئولية الحالية، مشيرا إلى أنه يستمتع يوميا بالعمل المثمر في مصر مع زملائه وشركائه في العمل من أبناء الشعب المصري الودود.


وأضاف في لقاء خاص مع فضائية «extra news»، أنه تعلم اللغة العربية عندما جاء لمصر وكانت تجربة إيجابية رغم وجود بعض الصعوبات، لافتا إلى أن حفل الشاي الياباني في القاهرة كان مميزا لتعرف المصريين على الطقوس اليابانية، موضحا أن عام 2019 هام للغاية بالنسبة لليابان لتغيير العرش الإمبراطوري في ابريل المقبل بالإضافة إلى عقد قمتين هامتين الأولى رئاسة واستضافة قمة العشرين في يونيو المقبل وبعده استضافة مؤتمر طوكيو للتنمية الإفريقية، ومصر ستلعب دورا رئيسيا فيه باعتبارها رئيس الاتحاد الإفريقي 2019.


كما أوضح أن شبكات التواصل الاجتماعي ذات أهمية كبيرة في ربط الناس ببعضهم البعض على مسافات بعيدة وهو ما يقوم به من خلال تواصله عبر "فيس بوك" مع المصريين.


وفي سياق آخر أكد سفير اليابان بالقاهرة، أن قناة السويس تعتبر خط بحري هام بالنسبة لليابان ومن مزايا المنطقة الاقتصادية أنها تمثل نقطة دخول مختلفة من جانب البحر الأحمر لم يعتاد عليها اليابانيون وستزيد الاستثمارات بين البلدين، مشيرا إلى أن وفد تجاري من اليابان سيزور مصر خلال شهر مارس الجاري ويضم أكثر من 50 شركة مهتمة بممارسة الأعمال في مصر.


موضحاً أن التعليم هو أساس تقدم الشعوب والحكومات، لافتا إلى أن تجربة المدارس اليابانية في مصر ثرية وتوفر الكثير من الأنشطة للطلاب والتي تعيده إلى مرحلة الطفولة وستكون داعم كبير لعملية التعليم في مصر وتطور من شخصيات الأطفال.


ولفت إلى أن هناك الكثير من التحديات في مجال تطوير التعليم بمصر، وابرز الصدمة الثقافية من الأسلوب الياباني الغير مألوف في البيئة المصرية وأبرزها التعليم من اجل تنمية قدرات الطلاب للوصول إلى الحل للمشكلات بأنفسهم، مشيراً إلى أنه من المقرر التوسع في المدارس اليابانية خاصة خارج القاهرة، حيث بدأ العمل في 35 مدرسة والهدف النهائي ان يكون هناك أكثر من 200 مدرسة مصرية يابانية ويجري العمل بأسرع ما يمكن لانجاز هذا الأمر.


وأكد في ختام حديثه قال إن البرلمانيين اليابانيين يهتمون كثيرا بمصر وهناك مساعي لتوطيد العلاقات البرلمانية بين البلدين وبناء عليه التشاور حول العديد من القضايا وتبادل الخبرات في المجال التشريعي لتحقيق الاستفادة المتبادلة.
 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة