الدكتور محمد المحرصاوي
الدكتور محمد المحرصاوي


خلال حفل تدشين المقر الإقليمي لاتحاد الجامعات الإفريقية

المحرصاوي: الأزهر سيبقى شامخا وقبلة العلم

إسراء كارم

الثلاثاء، 12 مارس 2019 - 10:58 ص

أوضح رئيس جامعة الأزهر الدكتور محمد المحرصاوي، أن الأزهر لم يسقط على مدار تاريخه رغم ابتلاء مصر بمحاولات كثيرة من الاحتلال، مؤكدا أنه ظل ثابتا محتفظا بقوته ومكانته «وتبقى شامخا يا أزهر».

 

وأضاف خلال كلمته بحفل افتتاح تدشين المقر الإقليمي لاتحاد الجامعات الإفريقية بجامعة الأزهر، أن الأزهر استمد قوته واستمر بقاؤه عدة القرون العديدة بسبب منهجه الوسطي واندماجه الإيجابي، ولكونه قبلة المسلمين لتلقي العلم، لن يكن مؤسسة محلية ولا إقليمية بل مؤسسة عالمية.

 

وذكر أن جامعة الأزهر اختيرت من بين كل الجامعات لتكون مقرا لاتحاد الجامعات الإفريقية، وتم توطيد العلاقات مع الجامعات الإفريقية منذ إنشاء الاتحاد وأصبحت الحامعة عضوا ضمن ٥ أقاليم ممثلا عن دول شمال إفريقيا، ففي المراحل الدراسية يحاضو الأزهر أكثر من ١٠٠ جنسية على مستوى العالم، نحو ١٠ آلاف ما قبل الجامعة، ٣٢ ألفا في المرحلة الجامعية.

 

بدأ حفل افتتاح المقر الإقليمي لاتحاد الجامعات الأفريقية بجامعة الأزهر، بإقبال كثيف من المثقفين والوزراء وعدد من رجال الدين والإعلاميين وقيادات القوات المسلحة وضيوف من معظم الدول الإفريقية.

 

وتم عرض بانوراما عن الحضارة المصرية والأزهر الشريف، مع شرح باللغة الإنجليزية بمشاركة مركز توثيق التراث بمكتبة الإسكندرية.

 

ويشارك في الحفل عدد من الوزراء هم: الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، نائبًا عن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، والدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة، والدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، والدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، والدكتور أورلاندو أنتونيو، رئيس اتحاد الجامعات الأفريقية، والدكتور ايتيان أهيلي، الأمين العام لاتحاد الجامعات الأفريقية، ولفيف من المسؤولين وكبار الشخصيات المصرية والأفريقية.

 

وتنطلق يوم الخميس القادم أولمبياد طلاب الجامعات الأفريقية، الذي تستضيفه جامعة الأزهر، بالتعاون مع عدد من الوزارات والمؤسسات المصرية، في الفترة من 14 إلى 18 مارس الجاري، بمشاركة أكثر من 600 رياضي من طلاب الجامعات الأفريقية، وذلك في أكبر حدث رياضي طلابي أفريقي تستضيفه مصر.

 

ويقام الحفل تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، وبحضور الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، وذلك بمركز الأزهر الدولي للمؤتمرات بمدينة نصر.

 

 

 يأتي ذلك في إطار سلسلة الأنشطة والمبادرات التي أطلقها الأزهر الشريف بمناسبة رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي خلال عام 2019، وذلك في ضوء توجيهات الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، بضرورة استثمار وتَوظيف كلّ عناصرِ الثّقل الأزهري في أفريقيا؛ لمواكبة التحركات المصرية تُجاهَ القارة السمراء.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة