ورشة عمل لراعة أشجار مثمرة
ورشة عمل لراعة أشجار مثمرة


ورشة عمل لتفعيل مبادرة «تشجير 100 ألف شجرة مثمرة» بأسوان

مصطفي وحيش

الثلاثاء، 12 مارس 2019 - 02:05 م

عقدت اليوم مبادرة تشجير أسوان تحت رعاية ا.د عز الدين ابوستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضي واللواء أحمد إبراهيم محافظ أسوان، والدكتور أحمد غلاب محمد رئيس جامعة أسوان ورشة عمل أقيمت بمتحف النوبة تحت عنوان "دور الحديقة النباتية في التنمية الزراعية والبيئة بمحافظة أسوان.

 

وبحضور د. محمد عبد السلام جبر مدير معهد بحوث البساتين و د.عبدالعزيز احمد الطويل وكيل المعهد لإرشاد والتدريب و د.هشام الطيب المشرف علي الحديقة ومنسق المبادرة ومثل جامعة أسوان د.اشرف بكري وكيل كلية الزراعة والموارد الطبيعية و د.صبري صلاح الدين مستشار رئيس الجامعة للتشجير والحدائق و د.طارق رضوان كلية العلوم وممثلي وزارة الزراعة وبنك الائتمان الزراعي وجمعية رجال الأعمال المستثمرين ومنظمات المجتمع المدني.

 

قال د.محمد جبر مدير معهد بحوث البساتين أن دور المعهد يقوم بتوفير الشتلات اللازمة للتشجير من خلال المشاتل الخاصة بالمعهد والمناسبة للبيئة الاستوائية لزراعتها طبقا لأغراض التشجير تجميل أو إنتاج ثمار أو تثبيت الكسبان الرملية والعمل علي ضرورة التشجير وزيادة الرقعة الزراعية  والخضراء بأسوان وذلك لإضافة اللمسة الجمالية وتوفير الأخشاب مثل أشجار الكايا وغيرها وتشجير الكافور علي الترع والمصارف بالإضافة إلى زراعة بعض المناطق بالأشجار المثمرة  التي تتلاءم مع المناخ مثل الزيتون والكازميرو والمانجو وأشجار الموالح بالإضافة إلى التوعوي والإرشادي للمواطنيين كيفية رعاية الأشجار والحفاظ عليها.

 

وأضاف د.هشام الطيب المشرف العام علي حديقة النباتات والمنسق لمبادرة التشجير أنه منذ إنشاء الحديقة عام 90 حان الوقت بعد عشرات السنوات أن يكون لها دور إيجابي اتجاه المجتمع الأسواني من هذا المنطلق تم تدشين والإعلان عن أهداف مبادرة التشجير لزراعة مائة ألف شجرة بأسوان  في قري ومراكز المحافظة إسهاما في التنمية الزراعية بالمحافظة بمشاركة فعالة مع كافة الجهات والمعنية والمؤسسات الحكومية والأهلية والمجتمع المدني وتهدف المبادرة إلي التنمية المستدامة بوضع خطة طويلة المدى لتحديد زراعة الأماكن والإعداد ونوعية الأشجار في كافة مراكز وقري المحافظة وذلك من خلال اللجنة التنفيذية والتي تمثل كافة الجهات المشاركة في المبادرة.

 

وذكر د. صبري صلاح الدين مستشار رئيس جامعة أسوان للتشجير والحدائق دور جامعة أسوان برئاسة د. أحمد غلاب محمد الذي يولي اهتمام كبيرا بهذه المبادرة ويعمل علي تسخير كافة إمكانيات الجامعة من طوعية الطلاب في المشاركة بالزراعة وتقديم المشورة العلمية والفنية من أعضاء هيئة التدريس المتخصصين لأن جامعة أسوان تمثل بيت الخبرة والأبحاث العلمية داخل المحافظة وأشار الدكتور صبري ان الجامعة قامت بزراعة 1500 شجرة علي جانبي طريق المطار حتي الخزان والعمل علي زيادة المساحة الخضراء عند مدخل الجامعة قامت الجامعة بزراعة أكثر 100الف متر مربع كما سيتم توقيع برتوكول تعاون بين معهد بحوث البساتين وجامعة أسوان الممثلة في كلية العلوم وكلية الزراعة والموارد الطبيعية وذلك في البحوث التطبيقية للتشجير داخل محافظة أسوان.

 

وأضافت الدكتور إيمان سالم مدير معهد بحوث تكنولوجيا الأغذية أن هناك صناعات تقوم علي التمور وأشجار النخيل وصناعة الألبان الصناعية للاطفال وأهمية التشجير بنبات الجوجوبا في التنمية الزراعية التي تزرع في صحاري المناطق  متوسط الحرارة مثل مصر والهند والمكسيك والولايات المتحدة ومعظم البلدان التي تقع علي نفس خط العرض وتتشابه مع طبيعة المناخ وهذا النبات يستخرج منه  الزيوت التي تدخل في صناعة أدوية التجميل.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة