تامر حسني ومنة شلبي في "نور عيني" تامر حسني ومنة شلبي في "نور عيني"

«الزعيم وأدم ومنة شلبي أبرز من قدموها».. ذوي القدرات الخاصة في السينما

محمد طه الثلاثاء، 12 مارس 2019 - 03:05 م

خصص الكاتب هيثم دبور، حلقة برنامجه «ليل داخلي»، على راديو إينرجي، تردد 92.1 للحديث عن تقديم شخصيات ذوى الإعاقة في السينما.

 

البداية تحدث دبور عن شخصية "الكفيف" وكيف تم تقديمها في الأعمال الفنية وقال أن أول من قدم هذا الدور هي الفنانة ليلي مراد، في فيلم "ليلي في الظلام"، وهي فتاة تصاب بالعمى بعدما تعرضت لحادث، ولكن تعتبر الفنانة سميرة أحمد أكثر من قدمت هذه الشخصية في 5  أعمال مختلفة.

 

وقدم الفنان محمود ياسين شخصية الكفيف في فيلم "قاهر الظلام"، حيث كان يجسد حياة طه حسين، و قدم صالح سليم دور الكفيف في فيلم"الشموع السوداء" الذي يبغض النساء.

 

وأشار إلى أن الفيلم الأيقوني عن شخصية الكفيف قدمها إبراهيم رسلان في شخصية الشيخ حسني بفيلم "الكيت كات" للراحل محمود عبد العزيز.

 

وفي الألفية الجديدة، قدم أكثر من فنان شخصية الكفيف منهم أحمد أدم في "صباحو كدب"، منة شلبي في "نور عيني"، والزعيم عادل إمام في فيلم "أمير الظلام".

 

وأكد دبور أن شخصية الكفيف تظهر العديد من القدرات التمثيلية للفنان حيث يتطلب منه مجهود كبير.

 

وتطرق دبور في الجزء الثاني من الحلقة، للحديث عن تقديم شخصية "الأبكم" في السينما، وأكد إنه كان يتم تقديمها في دور ثانوي وليس أساسي.

 

ومنها فيلم "رصيف نمرة 5"، حيث قدمت الفنانة نعيمة وصفي، هذه الشخصية وتعتبر الأشهر في السينما المصرية، كما تم تقديم الأبكم في فيلم "الخرساء" وهو فيلم مصري تم إنتاجه عام 1961، إخراج حسن الإمام وبطولة سميرة أحمد وعماد حمدي.

 

وأكمل من الأفلام التي قدمت شخصية الأبكم، فيلم "الصرخة" حيث يؤدي فيه الفنان الراحل نور الشريف دور عمر الأبكم، والذي طُرد من منزله بعد  وفاة والده فيعطف عليه ميكانيكى ويعمل معه في ورشة السيارات، وفيلم "جزيرة الشيطان"، الذي قدمت فيه  الفنانة نهى العمروسي، دور حميدو الفتاة الخرساء، التي تعيش في البحر باسم رجل، وتتحول فجأة لصديقة البطل  "عادل إمام".

 

وختم حديثه عن شخصية البكم في السينما، بالحديث عن شخصية الفنان فاروق الفيشاوي، في فيلم "الجراج"، مع نجلاء فتحي.

 

وتطرق دبور في الجزء الثالث من الحلقة للحديث عن تقديم شخصية أصحاب الإعاقة الذهنية في السينما، وقال أن شخصيات الأبكم والكفيف كان لها مساحات حقيقية ولكن الإعاقة الذهنية كانت واسعة.

 

وأشار إلى أن هناك العديد من الأفلام التي قدمت هذه الشخصية، ومنها فيلم "الحرامي والعبيط"، "صرخة نملة" و"الساحر".
 

الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة