اليوم الثاني لمؤتمر "التوجيه المهني بنظم التعليم"
اليوم الثاني لمؤتمر "التوجيه المهني بنظم التعليم"


خبراء: التوجيه المهني بنظم التعليم يسهم في تيسير إنتقال الشباب لسوق العمل

مروة فهمي

الأربعاء، 13 مارس 2019 - 02:26 م

أكد عماد حلمي الخبير في مجال التوجيه المهني، أن التوجيه والإرشاد المهني يحسن من وضع الشباب فى سوق العمل ويساعد على تحسين الانتاجية.

 

وأضاف:"نيابة عن الحكومة الألمانية وهيئة الـ giz، تم تنفيذ برنامج التوجيه والإرشاد المهنى لتيسير إنتقال الشباب إلى العمل، وتقديمه فى شكل منهج مستقل، وتقديم الدعم الفنى والمؤسسي لتطوير هذا البرنامج" .

 

وتابع حلمى خلال كلمته في فاعليات اليوم الثاني لمؤتمر "التوجيه المهني بنظم التعليم"، الذي ينظمه مشروع دعم التشغيل التعاون المصرى الألماني:  أن برنامج التوجيه والإرشاد المهني يقدم الخدمات التى تساعد الأفراد فى أى مرحلة عمرية، على إختيار القرارات المتعلقة بحياتهم، مشيرا إلى أن هناك خدمات مساعدة مثل توفير معلومات عن فرص التدريب من خلال مراكز متخصصة،  أو من خلال الانترنت.

 

ولفت إلى أن التوجيه والإرشاد المهني يقدم خدمات متنوعة ويخلق لسوق العمل وظائف جديدة تتطلب أداء مترابط ومتداخل، بعيدا عن أحادية النظرة والدور، وتتطلب أداءات ودراسات بينية.

 

ومن جهتها، قالت إيمان النشار، عميد كلية الدراسات العليا بجامعة حلوان، إن كلية الدراسات العليا منوطة بإعداد كوادر علمية لديها القدرة على تخطي الحدود الفاصلة بين التخصصات العليمة والدمج بين المعارف المختلفة من أجل مواجهة مشكلات ذات طبيعة مركبة بما يخدم سوق العمل.

 

وأشارت إلى أن الكلية تقدم 3 خدمات للباحثين؛ بطرح برامج بينية لمنح شهادت فى الدبلومة، والماجستير والدكتوراه، وتفتح خلايا بحثية بينية منبثقة عن هذه البرامج لتكوين بيوت خبرة، بجانب إنشاء فعاليات وبرامج تدريبية لتنمية الموارد البشرية وإثراء سوق العلم".

 

وبدوره قال كورا جوتيمان مدير مشروع دعم التشغيل، إن المنتدى يتحدث عن تقديم الدعم المهنى وخدمات التوجيه والارشاد المهنى للجميع، خاصة أن التشغيل من الأعمدة الرئيسية لرخاء أى دولة، مشيرة إلى أن الحكومة المصرية تولى البرنامج اهتماما كبيرا، وتعمل من أجل إعداد أفضل وتأهيل الشباب لمواجهة تحديات  سوق العمل".

 

وأضافت جوتيمان، أن تقديم خدمات التوجيه المهنى فى مصر، يتطلب وضع منظومات تدريب إحترافية وتأهيل مقدمى خدمات التوجيه المهنى كميسرين ومدربين بشكل جيد.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة