المحطة النووية
المحطة النووية


تعرف على تكوين المحطات النووية بالعالم 

حنان الصاوي

الخميس، 14 مارس 2019 - 12:12 م

صرح د. أمجد الوكيل رئيس مجلس إدارة هيئة المحطات النووية، بأن أى محطة للطاقة النووية في أى دولة تتكون من مجموعة من المباني يحتوي كل منها على معدات تقنية خاصة والمبنى الرئيسي هو مبنى المفاعل، فيحتوى هذا المبنى المفاعل نفسه وحوض تخزين الوقود المستنفذ وآليات نقل الوقود "لتنفيذ عملية إعادة الشحن"، ويتم التحكم في تلك المكونات بإشراف دائم من موظفي التشغيل بغرفة التحكم الرئيسية.

 

وأكد الوكيل أن أهم شىء بالمفاعل  النووي هو قلبه والمكان الذي يحدث فيه التفاعل ومن المكونات التي يجب وجودها في أي مفاعل نظام التحكم والحماية الذي يسمح بالتحكم في النظام المختار لسير التفاعل المتسلسل للانشطار، ونظام فصل المفاعل والمصمم لإيقاف التفاعل سريعاً في حالة الطوارئ.


وأشار الوكيل، إلي أن المبنى الثاني يحتوى على ساحة التوربينات حيث توجد التوربينة والمولد الكهربائي والأنظمة المساعدة، أما الروابط التالية في سلسلة التشغيل فهي المحولات والخطوط الكهربائية عالية الجهد التي تمر إلى خارج موقع المحطة ويتم تجهيز محطات الطاقة النووية بعناصر خاصة بنظام دورة التبريد: مثل أبراج تبريد أبراج خراسانية مستدقة، وأحواض تبريد "طبيعية وصناعية"، وأحواض الرذاذ "أحواض كبيرة بها أجهزة رش".
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة