صور جديدة تكشف جمال "ترام الإسكندرية".. والتذكرة بـ 5 جنيهات
صور جديدة تكشف جمال "ترام الإسكندرية".. والتذكرة بـ 5 جنيهات


صور| «ترام الإسكندرية» الجديد.. تكييف و«WIFi» والتذكرة بـ5 جنيهات

نشوة حميدة

الخميس، 14 مارس 2019 - 11:30 م

 

أزاحت هيئة النقل العام بالإسكندرية، الستار عن أول ترام مكيف قادم من أوكرانيا، ضمن عقد توريد 15 ترامًا مكيفًا جديدًا بتكلفة إجمالية تقدر بنحو 17.5 مليون دولار.

وكانت الأيام الماضية، شهدت اختبارات التشغيل التجريبي لترام الإسكندرية الجديد لاختبار كفاءته وكذلك آليات السير في الشوارع، قبل الركن في جراج كرموز استعدادًا لتشغيله لنقل الركاب.

وكانت أول وحدة للترام الجديد المكيف، وصلت الإسكندرية قادمة من أوكرانيا، أواخر شهر يناير الماضي، وذلك في إطار خطة هيئة النقل العام لدعم أسطولها الذي يضم 162 وحدة ترام بأحدث وسائل النقل الحضري الحديثة. 

ويأتي الترام الجديدة ضمن عقد توريد مع إحدى الشركات الأوكرانية، يضم 15 ترامًا مفصليًا جديدًا مكيفًا وصديقًا للبيئة، ومصنعة خصيصا للسير في المنحنيات الضيقة بشوارع الإسكندرية، وذلك بتكلفة إجمالية تقدر بنحو 17.5 مليون دولار.

من جانبه، قال اللواء خالد عليوة، رئيس الهيئة العامة لنقل الركاب بالإسكندرية، إن الترام الجديدة سيدخل الخدمة على خط ترام "سان ستيفانو – رأس التين"، مشيرًا إلى أنه جرى تحديد سعر التذكرة بـ5 جنيهات.

وأوضح "عليوة"، في تصريح لـ"بوابة أخبار اليوم"، أن الترام الجديدة يُعد أحدث وحدة استخداما للتكنولوجيا المتطورة، وتصل سرعتها إلى 75 كيلو متر/ الساعة، والعربات مكيفة ومزودة بخدمة إنترنت "WIFI" ونظام التتبع "جي بي إس"، وتنقل 140 راكبًا في الرحلة الواحدة.

وأشار رئيس الهيئة العامة لنقل الركاب، إلى أن عربات الترام مزودة بنظام هواء إجباري بالسقف يستخدم في حالة عدم تشغيل التكييف، وأمان تام للركاب بتوقف العربة نهائيًا لحين نزول وصعود الراكب وغلق الأبواب، فضلاً عن لوحة بيانات إلكترونية داخل الترام وخارجها. 

ولفت "عليوة"، إلى أن الترام مزودة أيضًا بتحذير صوتي للراكب عند غلق الأبواب، وإذاعة داخلية للتواصل بين السائق والمحصل والركاب عند الطوارئ، بالإضافة لكون العجل مزود بنظام الكاوتش المرن ما يضمن انخفاض الضوضاء أثناء السير.

وأضاف رئيس هيئة النقل العام بالإسكندرية، أن عربات الترام مزودة بنظام إنذار للحريق، ويمكنها السير بدون تيار كهربائي من الشبكة لمسافة 1.5 كيلو متر، ونظام تتبع للأعطال ونظام فرامل ديناميكي يضمن التدرج في الفرامل لضمان الراحة الكاملة للركاب.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة