محمد عبلة محمد عبلة

محمد عبلة: بوستر مهرجان الأقصر «لوحة فنية» يقتنيها الضيوف

دعاء فودة الجمعة، 15 مارس 2019 - 01:17 م

تميزت الدورة الثامنة لمهرجان الأقصر للسينما الأفريقية هذا العام، بـغلاف مختلف عن الدورات السابقة، والذي قام بتصميمه الفنان التشكيلي محمد عبلة، و يمثل لوحة فنية، وليس مجرد "بوستر دعائي" لمهرجان سينمائي.

وقال الفنان التشكيلي محمد عبلة، إنه أراد أن يكون "بوستر" المهرجان عبارة عن مشهد سينمائي من خلال لوحة فنية، تحمل أمرين ، الأول: الرمز إلى العلاقة بين مصر وأفريقيا من خلال امرأتان واحدة أفريقية وأخرى مصرية، تتشاركان في عمل واحد، والأمر الثاني الذي أراد أن يعبر عنه في "البوستر" هو الاحتفاء بالمرأة لأنها هي التي تصنع الحضارات والأجيال، مضيفا أنه استخدم الألوان المبهجة فيه حتى يكون به شعور بالبهجة والتفاؤل. وعن تصميمه لـ"البوستر".

وأكد "عبلة"، أنه أول مرة يصمم بوستر المهرجان، بعد أن قام في البداية بتصميم الجوائز والدرع والجائزة الرئيسية، مشيرا إلى أنه قبل أن يبدأ في تصميمه اطلع على بوسترات السنوات الماضية، ووجدها قريبة من بعضها وتوحي أنها بوستر لمهرجان، وعلى العكس فكر أن يكون بوستر دورة هذا العام مختلف ويكون عبارة عن لوحة فنية يرغب من يراها في اقتناءها، وكان هذا هدفه الذي تحقق بعد الانتهاء من التصميم حيث تلقى ردود الفعل الإيجابية عليه.

وأضاف أنه استلهم فكرة البوستر من روح الفن الشعبي الأفريقي، حيث اطلع على عدد من الرسومات الأفريقية التي استوحى منها الفكرة التي خرج بها البوستر.

وأكد "عبله"، أنه يرى "البوستر" هو أهم شئ في المهرجانات بالعالم، ولابد أن يعبر عن روح المهرجان، وأن يكون جذابا وملفتا للانتباه من خلال الألوان المبهجة والقوية، بحيث يمكن رؤيتها من بعيد وتجذب الأنظار وتجعل من يراه يريد أن يقترب منه لقراءة التفاصيل، مشيرا إلى أنه كان حريصا على أن يكون "البوستر" بسيطا وواضحا، لأنه من الضروري البعد عن الغموض وعدم الوضوح.

يذكر أن، مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية تقيمه مؤسسة شباب الفنانين المستقلين بدعم من وزارات الثقافة ، والخارجية ، والسياحة ، الشباب والبنك الأهلي المصري وبالتعاون مع محافظة الأقصر ، ونقابة المهن السينمائية، وتقام الدورة الثامنة في الفترة من 15 إلى 21 مارس المقبل، برئاسة السيناريست سيد فؤاد، ومدير المهرجان المخرجة عزة الحسيني ، ورئيس شرف هذه الدورة الفنان محمود حميده.

الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة