رئيسة وزراء نيوزيلندا
رئيسة وزراء نيوزيلندا


منفذ هجوم نيوزيلندا أرسل بريدًا إلى رئيسة الوزراء قبل ارتكاب الجريمة بدقائق

رويترز

السبت، 16 مارس 2019 - 07:19 م

 

أعلن مكتب رئيسة وزراء نيوزيلندا، جاسيندا أرديرن، اليوم السبت 16 مارس، أن منفذ الهجوم الإرهابي الذي استهدف مسجدين أمس الجمعة في مدينة "كرايست شيرش" بنيوزيلندا وأسفر عن مقتل وإصابة العشرات، أرسل بريدًا إلكترونيًا إلى رئيسة الوزراء وغيرها من السياسيين قبل اقتحامه المسجد وشروعه في إطلاق النار على المُصلين.

وذكر مكتب أرديرن - حسبما أوردت صحيفة "إندبندنت" البريطانية - أن مرتكب الجريمة "برينتون تارانت" أرسل وثيقة مكونة من 87 صفحة تحتوي على 16000 كلمة ذكر فيها أسماء المساجد الذي اعتزم استهدافها قبل نحو 3 أشهر، وذلك في رسالة إلكترونية تضمنت البريد الإلكتروني لرئيسة الوزراء وزعيم المعارضة ورئيس البرلمان ونحو 70 جهة إعلامية، مشيرًا إلى أنها أُرسلت قبل دقائق من تنفيذ الهجوم.

وأوضح المكتب أن الرسالة لم تصف الحادث بالتحديد، مؤكدًا أنه لم يكن هناك أي شيء في محتوى الرسالة أو ذكر أي توقيت كان يمكن من خلاله منع الهجوم، مشيرًا إلى أن الموظف الذي يراقب الحسابات الإلكترونية أرسل البريد الإلكتروني على الفور إلى الدوائر البرلمانية، التي أرسلتها مباشرة إلى الشرطة.

وندد منفذ الهجوم الإرهابي، في الوثيقة المطولة التي نشرها على الإنترنت أيضًا، بالمهاجرين ووصفهم بـ"الغزاة"، كما وصف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الذي أدان الحادث على الفور، "كرمز لتجديد الهوية البيضاء والغرض المشترك".

من جانبها، أعلنت أرديرن أنها تحدثت مع ترامب، الذي عرض عليها المساعدة، مؤكدة أنها أجابته قائلة: "كانت رسالتي هي التعاطف والحب لجميع المجتمعات الإسلامية"، مضيفة أن إطلاق النار يمكن وصفه فقط بأنه هجوم إرهابي.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة