صورة من المؤتمر
صورة من المؤتمر


افتتاح مؤتمر «التكنولوجيا الحيوية» بـ«زراعة عين شمس»

مروة فهمي

الأحد، 17 مارس 2019 - 04:55 م

افتتح صباح اليوم د. علاء عبد الحليم مرزوق محافظ القليوبية، ود. نظمي عبد الحميد نائب رئيس جامعة عين شمس لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، ود. عبد الناصر سنجاب نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، المؤتمر الـ14 لبحوث التنمية الزراعية بعنوان التكنولوجيا الحيوية والتنمية الزراعية.

جاء ذلك بحضور د. أحمد جلال عميد كلية الزراعة ورئيس المؤتمر، ود. شوقي سليم وكيل الكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث ومقرر المؤتمر، ود. ولاء عبد الغني وكيل الكلية، ود.عصام السحار وكيل الكلية ولفيف من أساتذة الجامعة والمهتمين بالزراعة في مختلف الكليات.

وأكد د. علاء عبد الحليم، أهمية دور كليات الزراعة في مصر لتحقيق التنمية المستدامة التي تهدف إليها استراتيجية مصر 2030 من خلال تدشين عدد من المشروعات التنموية العملاقة من استصلاح أراضي ومزارع سمكية وتنمية الثروة الحيوانية، وكذلك دورها في تقديم أبحاث علمية قابلة للتطبيق لإنتاج أفضل السلالات الحيوانية المتميزة والبذور المقاومة للأمراض في ظل محدودية المياه.

وأشاد المحافظ، بجهود إدارة كلية الزراعة جامعة عين شمس في تحقيق خدمة المجتمع بتقدم العديد من المشروعات والأفكار التنموية الشاملة، التي تهدف لاستثمار الإمكانات المتاحة لدى مختلف فئات المجتمع من شباب أو سيدات أو ذوي القدرات الخاصة، وخلق فرص عمل وتحقيق حياة كريمة.

وأشار د. عبد الناصر سنجاب، إلى تقدم التصنيف العالمي لكلية الزراعة في تصنيف "QS" في الفترة الأخيرة، مشددًا على ضرورة تقديم أبحاث علمية قابلة للتطبيق تقدم حلولاً غير تقليدية لمشكلات الغذاء ومحدودية المياه وخاصة أنها مشكلات عالمية، كما أكد أهمية التعاون المشترك بين مختلف كليات الجامعة واستثمار كل الطاقات الفكرية والإمكانات المتاحة.

وتحدث د. نظمي عبد الحميد، حول العديد من التحديات التي تواجه المنظومة الزراعية في مصر من انخفاض إنتاجية وجودة الفدان وفاقد ما بعد الحصاد الذي نعاني منه كثيرًا، والإسراف في استخدام الموارد، وإلى جانب تحديات عالمية من تغيرات مناخية وندرة المياه، مما يلزم علماء وباحثي الزراعة بتقديم أبحاث علمية ودراسات توجد حلولا واقعية لتلك المشكلات.

و أكد د. أحمد جلال، أن مصر دولة زراعية وستتحق النهضة الاقتصادية عندما تعود مصر سلة الغذاء للعالم، مشيرا إلى جهود الكلية في تقديم أبحاث علمية لزراعة الأرز في ظل محدودية المياه والتي تم تفعيل نتائجها عملياً كتأكيد عملي على ريادة كلية الزراعة جامعة عين شمس. 

وأشار "جلال"، إلى العديد من الأبحاث التي قدمتها كلية الزراعة في جميع مجالات التنمية الزراعية والحيوانية، على مدار العامين الماضيين.

واستعرض د. شوقي سليم، بعض الأبحاث التي يتناولها المؤتمر على مدار يومين مدة انعقاده في مجال تنمية الإنتاج الحيواني والثروة الداجنة والثروة السمكية وإنتاج المحاصيل الحقلية والبستانية، وكذلك علوم الأغذية والأمن الغذائي وسلامة الغذاء والتكنولوجيا الحيوية في الغذاء، ووقاية النبات وأمراض النبات والحشرات الاقتصادية ومبيدات الآفات والإدارة الاقتصادية والإرشاد الزراعي، والجيولوجيا الزراعية والتسميد الحيوي، والطرق الميكروبية والكيميائية والوراثة في الزراعة، والهندسة الزراعية وعلوم الأرض.. وغيرها.

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة