الدكتورة شيرين عبد العزيز القشاش عضو مجلس النواب
الدكتورة شيرين عبد العزيز القشاش عضو مجلس النواب


النائبة شيرين القشاش تقترح نقل المركز الإقليمي للدم بشبين الكوم

حسام صدقة

الإثنين، 18 مارس 2019 - 11:33 ص

اقتراح للنائبة شيرين القشاش بنقل المركز الإقليمي لنقل الدم بشبين الكوم

 

تقدمت الدكتورة شيرين عبد العزيز القشاش عضو مجلس النواب «اقتراح برغبة» استنادا للمادة (133) من الدستور، والمادة (234) من اللائحة بشأن نقل المركز الإقليمي لنقل الدم بشبين الكوم وهو إحدى المراكز الإقليمية التابعة للمركز القومي لخدمات نقل الدم القومية من مكانة بمساحته الضيقة إلى المبنى الخاص بالدعم الفني الملغى العمل به والتابع لمديرية الشئون الصحية بالمنوفية والخالي تماما.

 

وأوضحت القشاش في المذكرة الإيضاحية أنه إعمالا لأحكام العقد الاجتماعي المصري (الدستور) في المادة 18 والتي تنص على (لكل مواطن الحق في الصحة وفي الرعاية الصحية المتكاملة وفقاً لمعايير الجودة، وتكفل الدولة الحفاظ على مرافق الخدمات الصحية العامة التي تقدم خدماتها للشعب ودعمها والعمل على رفع كفاءتها وانتشارها الجغرافي العادل.

 

وتلتزم الدولة بتخصيص نسبة من الإنفاق الحكومي للصحة لا تقل عن 3 % من الناتج القومي الإجمالي تتصاعد تدريجيًا حتى تتفق مع المعدلات العالمية. وتلتزم الدولة بإقامة نظام تأمين صحي شامل لجميع المصريين يغطى كل الأمراض، وينظم القانون إسهام المواطنين في اشتراكاته أو إعفاءهم منها طبقاً لمعدلات دخولهم. ويجرم الامتناع عن تقديم العلاج بأشكاله المختلفة لكل إنسان في حالات الطوارئ أو الخطر على الحياة.

 

وتلتزم الدولة بتحسين أوضاع الأطباء وهيئات التمريض والعاملين في القطاع الصحي. وتخضع جميع المنشآت الصحية، والمنتجات والمواد، ووسائل الدعاية المتعلقة بالصحة لرقابة الدولة، وتشجع الدولة مشاركة القطاعين الخاص والأهلي في خدمات الرعاية الصحية وفقاً للقانون )

 

وأضافت القشاش أنه مما لا شك فيه بان الدولة تبذل اقصى جهد لرفع الرعاية الصحية المتكاملة للمواطن المصري وان مراكز تطوير خدمات نقل الدم هي شبكة متطورة تتكون من 28 مركز إقليمي بواقع مركز لكل محافظة، والمركز القومي بالعجوزة هو المركز الرئيسي للمراكز الإقليمية وهو المُشرع للسياسات والمعايير القياسية لبنوك الدم وهو الحاصل على شهادة الاعتماد من قبل الجمعية الأمريكية لبنوك الدم AABB منذ 2014 وحتى نهاية 2018، وبذلك يكون المركز القومي لنقل الدم أول بنك دم معتمد دوليا داخل جمهورية مصر العربية وبذلك أصبحت مصر رابع دولة عربيه تحصل على الاعتماد بالإضافة إلى اجتياز دورات تقييم الجودة (EQAS) المقدمة من (CAP) منذ عام 2016 لمعامل الفحوص السيرولوجية والمعامل المرجعية والفصائل والصرف وتصنيع مشتقات الدم.

 

واشارت " القشاش " في اقتراحها أنه قد دخلت خدمات نقل الدم القومية موسوعة GUINNESS لتسجيل أكبر رقم لعدد المتبرعين بالدم خلال 8 ساعات وحصولها على الشهادة بتاريخ 23 فبراير 2016.

 

وقالت القشاش للأسف عند معاينة الإدارة الهندسية ومدير عام خدمات نقل الدم القومية بالعجوزة وجد انه لضيق مساحة مبنى المركز فإنه لا يوجد متسع للأجهزة والمعدات تلزم لتجميع البلازما لتصنيعها إلى أمصال وقد تم إخطار فريق استشاري هندسي من كلية الهندسة جامعة المنوفية من قبل مدير المركز الإقليمي لنقل الدم بشبين الكوم لمعاينة المبنى لإمكانية بناء دور آخر تبين أن المبنى غير صالح للبناء أو أي إنشاءات أخرى، وبعد التحري من قبل مدير عام خدمات نقل الدم القومية بالعجوزة عن الأماكن الشاغرة بشبين الكوم والتابعة لوزارة الصحة تبين بأن يوجد مبنى خاص بالدعم الفني الملغى العمل به وهذا المبنى خالي تمامًا وانه يتبع مديرية الشئون الصحية بالمنوفية.

 

وطالبت القشاش عضو مجلس النواب في اقتراحها بأن يكون هذا المبنى خاص بالمركز الإقليمي لنقل الدم بشبين الكوم لأن يكون بديلًا عن مبنى المركز الحالي.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة