أحمد بدوي رئيس لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب أحمد بدوي رئيس لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب

«اتصالات النواب» توافق على مشروع قانون «حماية البيانات الشخصية»

أ ش أ الإثنين، 18 مارس 2019 - 02:34 م


 وافقت لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب اليوم، من حيث المبدأ على مشروع قانون حماية البيانات الشخصية، المقدم من الحكومة. 

 

وأكد رئيس لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب النائب أحمد بدوي، خلال اجتماع اللجنة لمناقشة مشروع القانون، أن الجرائم الإلكترونية زادت بشكل كبير خلال الفترة الأخيرة.

 

وأشار إلى تلقي الإدارة العامة لمكافحة الجرائم الإلكترونية، أكثر من ٩٠ بلاغًا يوميًا، متعلق بالجرائم الإلكترونية، مضيفًا أن التوعية مهمة لحماية البيانات الشخصية.

 

من جهته، أكد النائب أحمد زيدان، أمين سر اللجنة أن مشروع قانون حماية البيانات الشخصية، يستهدف حماية البيانات، وحرمة الحياة الخاصة، مشيرا إلى أنه لابد من العمل على تغيير الثقافة المجتمعية وعمل دعاية لتوعية المواطنين بأهمية الحفاظ على بياناتهم الشخصية. 

 

كان رئيس لجنة التشريعات بوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الدكتور محمد حجازي أكد أن مشروع قانون حماية البيانات الشخصية، يدعم الشمول المالي والتحول الرقمي، لاسيما وأن البنك المركزي أعلن مؤخرا استراتيجية التكنولوجيا الرقمية. 

 

وقال حجازي خلال الاجتماع، إن البيانات الشخصية بمشروع القانون تنقسم إلى نوعين، أولهما البيانات العادية، والثانية هي الحساسة المتمثلة في البيانات الصحية والمالية والآراء السياسية وبيانات الأطفال.

 

وأضاف أن مشروع القانون يستهدف ضمان حقوق المواطنين في بيانتهم وعدم تجميعها أو استخدامها ومعالجتها دون إذن المواطن، وللأغراض التي صرح بها، مشيرا إلى أن مشروع القانون ينظم استخدام البيانات الشخصية في التسويق الإلكتروني، بحيث يكون من حق المواطن العدول عن موافقته في بعض الحالات خصوصا التسويق الإلكتروني المباشر.
 

الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة