صورة ارشيفية من مسيرات العودة
صورة ارشيفية من مسيرات العودة


الأمم المتحدة تعلن تقريرها النهائي حول مسيرات العودة.. وتؤكد: سنرفعه للجنائية الدولية

بوابة أخبار اليوم

الثلاثاء، 19 مارس 2019 - 10:42 ص

نشرت الأمم المتحدة بشكل نهائي تقريرها الذي يتهم إسرائيل بشكل مباشر بارتكابها جرائم تصل لدرجة «جرائم الحرب» في حق الفلسطينيين خلال المظاهرات التي تم تنظيمها على حدود غزة عام 2018، تحت مسمى «مسيرات العودة».


ووفقًا لما نقله موقع روسيا اليوم، الثلاثاء، فإن اللجنة الأممية التي كانت مُكلفة بالتحقيق في المظاهرات، قدمت تقريرها النهائي بالإضافة لقائمة بالإسرائيليين المتهمين بتورطهم في ارتكاب الجرائم المذكورة، على أن يتم رفع هذه القائمة للمحكمة الجنائية الدولية.


كما شمل التقرير «الهياكل العسكرية والمدنية في إسرائيل»التي قد تكون مسئولة كذلك عن انتهاكات القانون الإنساني الدولي.


وقدمت اللجنة تقريرها في 250 صفحة وأشارت فيه إلى أن إسرائيل ربما تكون قد ارتكبت «جرائم ضد الإنسانية» باستخدام ذخيرة حية ضد المحتجين الفلسطينيين خلال مسيرات العودة.


وشدد التقرير على أن القتل المتعمد للمدنيين الذين «لم يشاركوا مباشرة في الأعمال العدائية يعد جريمة حرب».

وجدت اللجنة أسبابا مقنعة لترجيح أن أفرادا من قوات الأمن الإسرائيلية، قتلوا وأصابوا مدنيين بجروح خطيرة لم يشاركوا مباشرة في الأعمال العدائية، ولم يشكلوا تهديدا أمنيا لإسرائيل، وأكدت أن استخدام الذخيرة الحية ضد المتظاهرين كان غير متناسب وغير قانوني.

ورد في التحقيق، أن القوات الإسرائيلية أطلقت النار على أكثر من 6000 فلسطيني شاركوا في الاحتجاجات على طول حدود غزة بين مارس وديسمبر 2018، ما أسفر عن مقتل 183 شخصا، بينهم 32 طفلا، وأن أقل من 30 من القتلى كانوا "أعضاء في جماعات مسلحة فلسطينية منظمة".


من جهتها رفضت إسرائيل التقرير بالكامل، ونددت به عندما نشرت اللجنة ملخصا موجزا له قبل أسبوعين.    
 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة