تأهل 5 فرق مصرية لمسابقة انتل الدولية
تأهل 5 فرق مصرية لمسابقة انتل الدولية


تأهل 5 فرق مصرية لمسابقة انتل الدولية

أمنية حسني كُريم

الثلاثاء، 19 مارس 2019 - 11:24 ص

احتفلت مكتبة الإسكندرية بالاشتراك مع وزارة التربية والتعليم بختام المسابقة المحلية لمعرض مكتبة الإسكندرية للعلوم والهندسة مصر 2019، حيث أعلنت فوز 5 فرق بتمثيل مصر في المسابقة الدولية في الولايات المتحدة الأمريكية.

وفاز بالمركز الأول كلا من فارس علاء فتحي وجنة الله عاطف خضر من الإسكندرية عن مشروع "غشاء جديد لتطبيقات تضميد الجروح"، وجاء في المركز الثاني أسماء شوقي عبد السلام وأماني عوض عبد الخالق من الدقهلية عن مشروع "حياة غير ملوثة"، أما مشروع "الرؤية الحاسوبية للتحكم بمؤشر الحاسوب" للطلاب جاسر محمد جلال ومصطفي أحمد عبد المهيمن من الإسكندرية فجاء في المركز الثالث.

وحصل على المركز الرابع كلا من عبد الرحمن محمد حنفي وسلمى فوزي لطيف من الإسكندرية عن مشروع "صفر نقطة مهدرة"، وجاء في المركز الخامس مشروع "تحسين التكنولوجيا الحيوية للطحالب" للطالب روماني أشرف تامر من بورسعيد.

وغطت المسابقة محافظة الإسكندرية ومحافظات الوجه البحري، وذلك بعد تصفيات لثمان معارض محلية على مستوى الجمهورية، وهم: الإسكندرية، مرسى مطروح، الغربية، الدقهلية، بورسعيد، دمياط، البحيرة، وكفر الشيخ.

وقد شارك في المعرض 5100 طالبًا وطالبة، بإجمالي عدد 3400 مشروعًا، وتأهل 228 طالبًا وطالبة، بإجمالي 157 مشروعًا من معارض المحافظات وذلك بنهاية فاعليات المعرض النهائي بمكتبة الإسكندرية.

وستتأهل الفرق الفائزة لتمثيل مصر والمشاركة بمعرض انتل الدولي للعلوم والهندسة، والذي سيقام في فينكس بولاية أريزونا بالولايات المتحدة الأمريكية في الفترة 12-17 مايو 2019.

وستقدم القنصلية الأمريكية الدعم اللازم لتمويل رحلة الطلبة الفائزين إلى المعرض الدولي، كما تقدم مؤسسة مصر الخير الدعم الخاص بتدريب الطلبة أكاديميًا وتجهيز مشروعاتهم قبل السفر إلى المسابقة الدولية.

حضر الحفل الختامي الدكتور مصطفى الفقي؛ مدير مكتبة الإسكندرية، والدكتور يسري الجمل، وزير التربية والتعليم الأسبق، والدكتورة فتحية خيري؛ مدير التعليم الإلكتروني نيابة عن الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم، وسالي سعيد ممثلة عن الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، و مايكل هاركر، ممثلاً عن قنصل عام الولايات المتحدة الأمريكية بالإسكندرية، والدكتورة نجوى السيد، مدير أول البحث العلمي بمؤسسة مصر الخير.

وأعرب الدكتور مصطفى الفقي عن سعادته لإقامة المعرض للعام الثاني عشر على التوالي. وقال إن دور المكتبة هو إتاحة مناخ وتربة صالحة لبراعم مصر كي تنمو وتزدهر في أحضان المكتبة لإحياء دور المكتبة القديمة، والتي كانت دائمًا قبلة العلماء والباحثين. كما أن رؤية مشروعات المتسابقين الشباب تدفعنا إلى التفاؤل والأمل في غدٍ أفضل مبني على العلم والمعرفة.

يذكر أن معرض مكتبة الإسكندرية للعلوم والهندسة يهدف إلى مساعدة الشباب - ممن تتراوح أعمارهم من 14 إلى 18 سنة - على تطوير مهارات القرن الحادي والعشرين من خلال التركيز على المعرفة والبحث العلمي، والابتكار، والتفكير النقدي، وحل المشكلات، والقدرة على العمل الجماعي. ويُعد هذا حجر الزاوية لمجتمع مصر المعرفي القائم على العلماء والباحثين. ويقوم بتقييم مشروعات الطلاب أساتذة جامعيون، وعلماء ومهندسون متخصصون، بالإضافة إلى متطوعين محترفين في الصناعة.

ويتم تحديد الجوائز الكبرى باستخدام مقياس مكون من مائة نقطة، مع إعطاء النقاط على القدرات الإبداعية والتفكير العلمي والأهداف الهندسية والدقة والمهارات والوضوح، وتتبع لجنة التحكيم المقاييس الدولية لتقييم المشروعات.

ويُعَدُّ معرض إنتل الدولي للعلوم والهندسة بمثابة المسابقةُ الدوليةُ الأكبرَ في مجال العلوم للمرحلة قبل الجامعية، والتي تمنح ما يزيد عن 1700 طالب على مستوى العالم الفرصة للتجمع، ومشاركة الأفكار، وعرض المشروعات العلمية المتطورة، بالإضافة إلى التنافس على ملايين الدولارات المتمثلة في المنح الدراسية والتعليمية، والرحلات العلمية؛ حيث تتاح الفرصة لمقابلة علماء من كل أنحاء العالم وحائزين على جائزة نوبل في شتى مجالات العلوم.

وتشارك المكتبة منذ عام 2008 في معرض إنتل الدولي للعلوم والهندسة، ويتم دعم الطلبة الفائزين للمشاركة والسفر إلى المعرض، والذي يقام بالولايات المتحدة في مايو من كل عام، حيث حاز الطلاب  المشاركين من الفريق المصري على جوائز كبرى بالمعرض من 2013 إلى 2017.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة