استشاري ينصح مرضى السمنة بالتأكد من الأدوات المستخدمة في الجراحات استشاري ينصح مرضى السمنة بالتأكد من الأدوات المستخدمة في الجراحات

استشاري ينصح مرضى السمنة بالتأكد من الأدوات المستخدمة في الجراحات

منى إمام الثلاثاء، 19 مارس 2019 - 07:20 م

قال الدكتور أحمد السبكي أستاذ جراحات السمنة والسكر بكلية الطب جامعة عين شمس ورئيس الرابطة العربية لجراحات السمنة والسكر، إن الأشخاص ذو الوزن الزائد، يترددون في اتخاذ قرار إجراء إحدى جراحات السمنة، مشيرا إلى أن التردد نتيجة الخوف من المضاعفات التي يمكن أن تحدث للمريض بعد العملية.


ولفت الدكتور أحمد السبكي، إلى التطور التكنولوجى الذى شهده مجال جراحات السمنة، مؤكدا أنه ساعد بشكل كبير في تسهيل إجراء هذه العمليات والحد من المضاعفات المحتملة بعدها. 


وحذر من استخدام بعض الأطباء لأدوات جراحية غير أصلية، منوها بأن هذه هي المشكلة الوحيدة حيث إن بعض الأطباء يحيدون عن هذه النقطة باستخدام أدوات غير أصلية من دول مثل شرق آسيا منها الصيني والكوري، أو باستخدام الأدوات الأصلية لأكثر من مريض رغم أنها مخصصة للاستخدام الفردى فقط ولمرة واحدة.


ونصح الدكتور أحمد السبكي، المرضى بالتأكد من طبيعة الأدوات التى سيتم استخدامها فى العملية إما بشراء أدواتهم بأنفسهم أو أن يطلبوا أدواتهم بعد إجراء العملية، بما يضمن عدم استخدامها لمريض آخر، مضيفا أن من حق كل مريض أن يتأكد من كل التفاصيل قبل دخول غرفة العمليات، لأنها عملية قد تؤثر على حياته كلها إذا تم إجراؤها بطريقة خاطئ.


وشدد الدكتور أحمد السبكي، على ضرورة أن يتأكد المريض من خبرة الجراح ومن وجود طبيب تخدير متخصص، لأن طبيب التخدير عليه عامل كبير جدا في نجاح العمليات، خاصة أن بعض المرضى يعانون من العديد من المشكلات الصحية مثل الضغط أو مشاكل التنفس.

الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة