جامعة القاهرة
جامعة القاهرة


عميد حقوق القاهرة: إيمانا بالمنافسة.. يجب مد فترات الرئاسة دون تحديد

بوابة أخبار اليوم

الأربعاء، 20 مارس 2019 - 04:56 م

قال د. صبري السنوسي، عميد كلية حقوق بجامعة القاهرة، أستاذ القانون الدستوري، إنه يجب أن لا يتم اقتصار مدد الرئاسة على فترتين بالتعديلات الدستورية، وأن تكون بلا إطار محدد للمدد، وذلك إيمانا بحرية المنافسة ورأي الشعب النهائي في العملية الانتخابية، حيث إن هناك العديد من رؤساء العالم الذين يحذون على ثقة الشعب لفترات ولاية كثيرة.

 

جاء ذلك في كلمته بأولي جلسات الحوار المجتمعي حول التعديلات الدستورية، برئاسة د. علي عبد العال رئيس مجلس النواب، التي تشهد عددا من ممثلي الأزهر والكنيسة والجامعات ورجال الإعلام والصحافة.

 

وأكد عميد حقوق القاهرة أن التعديلات المقدمة حق دستوري لأعضاء مجلس النواب، ولا يوجد أي إشكالية دستورية بشأنها، مشيرا إلي التعديلات الخاصة برفع نسبة المرأة في التمثيل النيابي جيده ومتوافق عليها إيمانا بالمساواة ودورهم الفعال بالمجتمع.

 

وأوضح أنه لابد من ضرورة الإيمان بتداول السلطة ولكن لابد أن نعي ضرورة أيضا حسن المنافسة التى تتم بالعملية الانتخابية، مشيرا إلى أن اقتصار مدد الرئاسة على فترات بعينها لا يتماشى مع مبدأ حرية المنافسة، مع وجود المواد الدستورية التى تعني بالمحاسبة السياسية للرئيس مشيرا إلى أنه يرى أنه لا داعي لوجود نائب رئيس جمهورية في التعديلات فى ظل وجود رئيس مجلس الوزراء.

 

وبشأن المواد المتعلقة بالهيئات القضائية، واضح فيه المساواة والتنظيم، وأيضا ما هو متعلق بالتعديلات الخاصة بالقوات المسلحةمع ضرورة أن تكون عودة مجلس الشورى بتعديلات تشريعية واضحة واختصاصات واضحة.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة